مجلس الوزراء دان جريمة تفجير الباص في دمشق واعدام الطيار الاردني سلام: لبنان يخوض معركة ضد الارهاب والحكومة تؤمن التغطية السياسية

الأربعاء 04 شباط 2015 الساعة 16:58 سياسة

وطنية - عقد مجلس الوزراء جلسة عادية عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي، برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وحضور الوزراء، الذين غاب منهم الوزير أكرم شهيب بداعي السفر.

وثر الجلسة التي استمرت قرابة خمس ساعات، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الرسمية الآتية: "بناء لدعوة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسته الأسبوعية عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم الأربعاء الواقع فيه 4 شباط 2015 في السراي الحكومي برئاسة دولة الرئيس وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزير أكرم شهيب بداعي السفر.

في مستهل الجلسة، كرر دولة الرئيس، كما في كل جلسة، المطالبة بانتخاب رئيس جمهورية بسبب الانعكاسات السلبية لاستمرار شغور هذا المركز على عمل سائر المؤسسات الدستورية وعلى الاوضاع العامة في البلاد، آملا أن يتم هذا الانتخاب بأسرع وقت.

وبعد ذلك تطرق دولة الرئيس الى جريمة تفجير الاوتوبيس الذي كان ينقل زوارا لبنانيين الى أماكن دينية في دمشق، فأكد المجلس ادانته لهذه الجريمة مترحما على ضحاياها، ثم تطرق رئيس مجلس الوزراء الى الجريمة الشنيعة التي ارتكبت بحق أحد طياري سلاح الجو الأردني، وعبر  الوزراء عن استنكارهم لهذه الجريمة ولذهولهم من الحد الذي يمكن أن تصل اليه ممارسات الارهابيين المتطرفين. ودان مجلس الوزراء هذا العمل المقيت الذي يعكس الانحطاط الذي بلغه الفكر الظلامي.
وأعرب عن تضامن اللبنانيين مع المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة في مصابها، مؤكدا أن خسارة الطيار الشاب معاذ الكساسبة أصابت مشاعر كل اللبنانيين.

كما دان المجلس الجريمة البشعة التي ارتكبها الارهابيون التكفيريون بحق  مواطنين يابانيين في العراق.

وأكد المجلس أن لبنان يخوض معركة ضد الارهاب التكفيري، وأن الحكومة تؤمن التغطية السياسية الكاملة للجيش وسائر قوى الامن للقيام بواجبها لمواجهة هذا الارهاب والانتصار عليه.

ثم انتقل مجلس الوزراء الى بحث المواضيع الواردة في جدول اعمال الجلسة، فتمت مناقشتها وبنتيجة التداول اتخذ المجلس بصددهاالقرارات اللازمة واهمها:

1-الموافقة على تأمين تسديد المبالغ المستحقة على تنفيذ عقودالنظافة ابتداء من 17-1-2015 من الصندوق البلدي المستقل.

2-الموافقة على طلب وزارة المالية الموافقة على مشروع اتفاقيةقرض بقيمة ستة ملايين واربعماية الف دولار اميركي من البنك الدولي لصالح وزارة الاتصالات، لتمويل مشروع المنظومة البيئية لخدمات الانترنت على الهاتف المحمول.

3-الموافقة على طلب وزارة المالية تمديد العمل بقرار مجلس الوزراء تاريخ 27/3/2014 المتعلق بالاجازة لها عقد صفقات بالتراضي، بعد استقصاء أسعار لتأمين اللوازم والأشغال والتجهيزات والصيانات والبرامج والمواد العائدة لأعمال المكننة ومتمماتها، وذلك لغاية نهاية العام 2015.

4-الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى اعفاء التجهيزات والمعدات المستوردة من أصل الهبة المقدمة من الحكومة الصينية، والمخصصة لنتفيذ مشروع انارة الطرقات بواسطة الطاقة الشمسية من الضرائب كافة.

6-الموافقة على مرسوم يرمي الى تعديل المادة 10 من المرسوم رقم 8157 تاريخ 13/5/2012 المتعلقة بتعويضات اعضاء المجلس الوطني للبيئة والامانة العامة لهذا المجلس.

7-الموافقة على ابرام مذكرة تفاهم حول التعاون في التدريب العسكري مع حكومة الجمهورية التركية.

8-الموافقة على مرسوم يرمي الى احالة جريمة التفجير الارهابية المزدوجة الحاصلة بتاريخ 10/1/2015 في منطقة جبل محسن على المجلس العدلي.

9-الموافقة على مشروع قانون حماية الحيوانات والرفق بها.

10-الموافقة على مشروع يرمي الى الغاء الترخيص المعطى للبناني باكتساب الجنسية النيجيرية.

11-الموافقة على طلب وزارة الطاقة والمياه تكليف مجلس الانماء والاعمار متابعة اجراءات الاتفاقية مع الصندوق الكويتي لتمويل تنفيذ مشروع سد وبحيرة، على وادي الشش - الارز- قضاء بشري.

12-الموافقة على طلب وزارة الاتصالات فسخ عقد ايجار مكتبي بريد تمنين التحتا وبزبينا واخلاء المأجورين لانتفاء الحاجة اليهما.

13-الموافقة على طلب وزارة العدل الموافقة على مشروع عقد ايجار البناء القائم على العقار 2322 جبيل ملك بنك بيبلوس لصالح محكمة جبيل.

14-الموافقة على قبول بعض الهبات المقدمة لبعض الوزارات.

15-الموافقة على طلبات بعض الوزارات المشاركة في بعض المؤتمرات في الخارج.


                                   ==============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب