باسيل من مجلس النواب: ننتظر ما سيعتمده الرئيسان عون والحريري وايجابيون بشكل كبير ومستعدون لكل دعم

وطنية - التقى الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، تكتل "لبنان القوي" برئاسة النائب جبران باسيل الذي قال بعد اللقاء: "اولا قمنا بواجبنا الدستوري بتلبية دعوة دولة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري للاستشارات النيابية، وكان حديثنا مسؤول وصريح ومنفتح، وهذا يؤكد الشيء الذي رددناه على الدوام، ان لا مشكلة شخصية اطلاقا، وبالنسبة لنا المنحى الشخصي هو عامل ايجابي ومساعد بتقريب وجهات النظر. ثانيا نحن ايجابيون الى أقصى الحدود ويمهنا تشكيل حكومة في اسرع وقت ممكن لتقوم بمهمة الاصلاحات المطلوبة. وهنا لدينا خوف اساسي وهم كبير بأن تتمكن الحكومة من تنفيذ البرنامج الاصلاحي المتفقون عليه، والذي هو وارد في المبادرة الفرنسية وما هو ابعد، لان المطلوب للبلد والناس ان تنفذ اكثر بكثير مما هو وارد في المبادرة، وركائز هذا البرنامج الاصلاحي معروفة، يبدأ بتنفيذ التحقيق الجنائي باعتماد قانون لضبط التحويلات المالية التي تحصل، اي قانون الكابيتال كونترول ووقفها، باعتماد اجراءات فاعلة بمحاربة الفساد، واولها كشف الحسابات والاملاك لكل قائم بخدمة عامة، وهذا البرنامج لا ينتهي، بل يبدأ باتفاق مع صندوق النقد لبرنامج دعم لبنان، ويترافق ذلك مع موازنة للعام 2021 فيها كل الاصلاحات، ومنها كهرباء 24 على 24".

اضاف: "حقنا طبيعي ان نتخوف من عدم القدرة، بسبب التجارب السابقة، لكن هذا لا يعني انه ليس لدينا التصميم الكامل على انجاز الاصلاحات وتقديم اي دعم واي مساعدة لازمة واي تعاون. أولويتنا تبقى في مساعدة الناس على تخطي هذه الازمة".

وتابع: "لا نطرح اي مطلب او شرط سوى ان تكون هناك معايير واضحة وواحدة محددة وموحدة ككل الاطراف وكل المكونات، لان اعتمادها يسرع ويسهل تشكيل الحكومة، اما اعتماد مكاييل، حتى لا نقول مكيالين، ومعايير حتى لا نقول معيارين غير موحدة، هذا يؤدي الى العرقلة والتأخير، وهذا آخر امر نريده، والبلد بحاجة الى التسريع والتسهيل. وطبعا هذه الحكومة انتقلت اليوم الى جبهة لتكون حكومة سياسيين، نحن نطالب ان تكون تكنو - سياسية، بمعنى ان يكون لها الدعم السياسي انما ان يكون وزراؤها قادرين حتى ولو كان لديهم الدعم السياسي، الاهم ان يكون لديهم القدرة في الاختصاص والكفاءة، لكن الاهم التجربة على الانجاز السريع وتنفيذ هذا البرنامج الذي تحدثنا عنه. ويجب ان تكون لدى الحكومة معاييرها الدستورية والميثاقية والتمثيلية، وان يتوافر ذلك بشكل عادل لتسريع وتسهيل تشكيلها".

وختم: "نحن سننتظر الامر الذي سيعتمده دولة الرئيس سعد الحريري بالاتفاق مع فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حتى نقرر كيفية تعاطينا مع عملية التشكيل، دائما بايجابية كبيرة وتعاون، مع تأكيد تقديم كل مساعدة وتسهيل".

===== ع/م /م.ع.ش.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب