لجنة التنمية في المنطقة الاولى في حزب الله تابعت شؤونا صحية وانمائية وتربوية

وطنية - أعلنت لجنة التنمية الاجتماعية في المنطقة الاولى في "حزب الله" في بيان، أنها "بدعوة من مسؤول المنطقة عبد الله ناصر وحضوره، عقدت اجتماعها الدوري، بحضور نواب كتلة الوفاء للمقاومة في أقضية صور وبنت جبيل ومرجعيون: حسين جشي، حسن عز الدين، حسن فضل الله وعلي فياض، مدير العمل البلدي علي الزين، مسؤول التعبئة التربوية حيدر مواسي، مسؤول مراكز الحجر الصحي - كوفيد19 الدكتور محمد سليمان وعضو لجنة التنمية حسن عطوي، وتم التداول في مختلف الشؤون الصحية والتنموية والاجتماعية والتربوية، وذلك تزامنا مع انطلاقة العام الدراسي 2020-2021 وفي ظل الظروف الاقصادية والاجتماعية الخانقة في وقت يتفشى فيه وباء كورونا بشكل كبير في لبنان عموما والمنطقة الاولى خصوصا".

وأشار البيان الى أن المجتمعين ناقشوا "ملف الجهاد الزراعي واستجابة للشعار الذي أطلقه سماحة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، فقد عرض تقرير للانجازات المحققة على هذا الصعيد، حيث بين استصلاح 5131 دونما جديدا زرعت أشجارا مثمرة، حبوبا وخضروات، كما زادت الثروة الحيوانية حوالي 4000 رأس من المواشي، و42000 من الدواجن، و500 قفير نحل، كما دخل الى سوق العمل 50 فرصة عمل جديدة تعمل بالتصنيع الغذائي المنزلي وبعض الاعمال الحرفية. كما عرضوا للمشاريع قيد التنفيذ من القروض الميسرة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الى الحاكورة الشتوية وتأمين البذار، فالاراضي المتروكة والتوسع في استصلاحها، ثم الجرارات الزراعية التي جرى توزيعها على الاتحادات البلدية وتفعيل الاستفادة منها. وطالب المجتمعون بإنصاف مزارعي التبغ في التسعير بما يراعي ارتفاع كلفة انتاج المحصول ووعدوا بمتابعة الموضوع".

ولفت البيان الى أن المجتمعين بحثوا في موضوع "انتشار كورونا في المنطقة وأبرز الانجازات والملاحظات، حيث أشار تقرير الساعة الى وصول الحالات المصابة منذ بداية الازمة الى 2056 على مستوى المنطقة، تماثل منها للشفاء 1396، فيما لا تزال تتابع 576 حالة بينها 11 حالة في المستشفيات، وأثنى المجتمعون على دور وزارة الصحة بتفعيل وضعية بعض المستشفيات في المنطقة لا سيما مستشفى قانا الذي بات مهيئا لاستقبال الحالات العادية وينتظر استكمال الدعم من الوزارة، في حين طالبوا بتوسيع الخدمات الاستشفائية في مستشفى بنت جبيل ومستشفيات أخرى. وحث المجتمعون الأهالي على رفع درجة الاهتمام والوعي والوقاية الى أقصى درجاتها مع اقتراب فصل الشتاء".

وذكر أن المجتمعين "تطرقوا الى الملف التربوي، فعرضوا واقع مشروع النهوض بالمدرسة الرسمية، ومشروع تأمين السكن الطلابي للطلاب الجامعيين الراغبين في الدراسة في جامعة المعارف في بيروت. كما تطرقوا الى تحضيرات بداية العام الدراسي ودورات تأهيل المعلمين في المدارس للتعليم عن بعد، فضلا عن المواكبة الصحية للتلامذة من المنزل الى المدرسة الى المنزل. وفي الملفات الانمائية المختلفة، فقد استعرضوا واقع المياه المنزلية والأزمة في تأمينها، ودعوا للاسراع في تنفيذ خط ال800 لما له من انعكاس ايجابي على السكان، وضرورة استكمال الصيانة في مضخات محطة الطيبة وإجراء التأهيل اللازم والصيانة لمحطة مياه الوزاني بالتعاون مع مؤسسة مياه لبنان الجنوبي".

وأوضح البيان أنه "في الختام أقر المجتمعون نوابا وأعضاء، آلية تفصيلية لمتابعة الملفات أعلاه مع الوزارات والمؤسسات الرسمية المختصة".


============س.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب