اعتصام لاصحاب الصيدليات احتجاجا على عدم توفير الادوية: نطالب بالتوزيع العادل ومراقبة مستودعات الشركات المستوردة

وطنية - نفذ أصحاب الصيدليات في لبنان اعتصاما، أمام مقر النقابة في المتحف، احتجاجا على عدم توفير الادوية للصيدليات، مطالبين نقابة مستوردي الادوية باعتماد التوزيع العادل بين الصيدليات


وزيادة الكميات الموزعة بما يتناسب مع حاجة المواطنين.

الدامرجي
وألقى زياد الدامرجي كلمة طالب فيها الدولة بتحمل مسؤوليتها، مشيرا إلى أن "الدواء غير موجود في الأسواق، واليوم نرفع الصرخة بوجه المسؤولين عن قطاع الدواء وعن توفير الأدوية للصيدليات، ان كان عبر وكلاء أو مصانع أو أي جهة مسؤولة عن هدا الملف"، معتبرا ان "المشكلة هي ان ليس هناك إدارة لتنظيم هذه الأمور"، مؤكدا ان "الصيدلي خط الدفاع الأخير عن صحة المواطن". وختم: "اذا لم يوفر الدواء الصيدليات نتجه الى الاقفال".

بيان
وأصدر اصحاب الصيدليات البيان الآتي: "ان الاجحاف والاستهداف المنظم الذي تتعرض له مهنة الصيدلة في لبنان قد وصل الى حد لم يعد مقبولا السكوت عنه. فعلى الرغم من التضخم وانهيار سعر صرف الليرة وارتفاع كل تكاليف الحياة واسعار السلع فاننا لم نطالب يوما برفع سعر الدواء او رفع الدعم عنه، حرصا منا على مصالح الناس ومعيشتهم، علما ان ذلك قد ادى الى خسارتنا 80% من قيمة الادوية في صيدلياتنا.

وقد اطل علينا مستوردو الادوية ببدع تقنين الادوية على الصيدليات بشكل مخالف للقانون وبالاخص المادة 70 من قانون مزاولة مهنة الصيدلة، واننا من حرصنا على المريض وصحته لا يمكننا السكوت عن هذه التجاوزات بحق ضمان حصول المريض على دوائه، كذلك نلاحظ استنسابية بالتوزيع غير العادل للادوية بين الصيدليات مما يتسبب بوجود وفرة لدى صيدليات محظوظة وانقطاع كامل لدى معظم الصيدليات مما يؤدي الى امكانية تشجيع مهربي الادوية لشراء ما يريدون تهريبه من مكان واحد يتفقون معه ويسهل لهم التجارة غير المشروعة ويؤثر بشكل مباشر على صحة المواطن.

اننا نرفض وندين هذا العمل جملة وتفصيلا ونطالب نقابة مستوردي الادوية لاعتماد التوزيع العادل بين الصيدليات وزيادة الكميات الموزعة بما يتناسب مع حاجة المواطنين. ان اقفال الصيدليات نهار الثلاثاء 2020/10/13 يأتي بشكل تحذيري للوكلاء لعدم تسليم الادوية لغير الصيدليات المرخصة. كما ونطالب وزير الصحة العامة بوضع حد لهذه التصرفات الشاذة وتكليف التفتيش الصيدلي التابع للوزارة مراقبة مستودعات هذه الشركات واحصاء كميات الادوية المتوافرة لديها ومقارنتها مع ما يسلمونه للصيدليات من كميات هزيلة من الادوية بغية تحقيق ارباح اضافية بعد رفع الدعم وارتفاع اسعارها.

كما واننا سندعو لتحركات تصعيدية اخرى في حال لم تتم متابعة الموضوع بشكل جدي ووضع حد له".


======== ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب