بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح الروسي القائم على الفيروسات الغدية في الإمارات

وطنية - أعلنت وكالة أنباء الامارات "وام" في بيان، عن "بدء إجراء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاح قائم على الفيروسات الغدية في دولة الإمارات العربية المتحدة"، مشيرة الى أن "هذه التجارب السريرية في دولة الإمارات على اللقاح، الذي طوره معهد غاماليا الفيدرالي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة في جمهورية روسيا الاتحادية، تأتي في إطار شراكة بين صندوق الاستثمار المباشر الروسي، وهو صندوق الثروة السيادية في روسيا، وشركة أوروجلف هيلث للاستثمار".

ولفتت الى أن "دائرة الصحة - أبو ظبي ستتولى إجراء التجارب تحت إشراف وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وستتولى شركة أبو ظبي للخدمات الصحية "صحة" تطبيق كافة البروتوكولات الطبية المعمول بها"، مشيرة الى أن "التجارب السريرية في دولة الإمارات تشكل جزءا من التجارب المستمرة التي يجري تنفيذها حاليا في روسيا ودول أخرى في العالم.


وأوضحت أن "نتائج المراحل الأولى من التجارب السريرية، التي نشرت في المجلة الطبية المشهورة "ذا لانسيت"، قد أظهرت مستوى مستقرا على صعيد الاستجابة المناعية الخلطية والخلوية بنسبة 100% بين الأفراد المتطوعين، دون تسجيل أية أعراض جانبية خطيرة. وسيخضع المتطوعون للاشراف الطبي، وذلك وفقا لأعلى المعايير والممارسات الدولية الصارمة، على مدار 90 يوما من تلقي جرعة اللقاح".

وللمناسبة، قال وزير الصحة ووقاية المجتمع عبد الرحمن بن محمد العويس: "تلتزم دولة الإمارات بدورها العالمي في مكافحة كوفيد-19، ونحن سعداء بأن نؤدي دورنا الفعال لإحراز التقدم اللازم على هذا الصعيد، ونرحب بالشراكات المثمرة بين المؤسسات الإماراتية والدولية لتمكين تطوير حلول واعدة لخدمة البشرية".

من جانبه، قال رئيس دائرة الصحة في أبو ظبي الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد: "تؤكد استضافة أبو ظبي لنسخة جديدة من التجارب السريرية للقاح ضد فيروس كوفيد-19 على التزام الإمارة المتواصل بالتعاون مع الأطراف الفاعلة لإيجاد حلول عالمية للتحديات التي تفرضها هذه الجائحة. وبفضل البنية التحتية عالمية المستوى التي تحتضنها أبو ظبي والمنظومة العصرية للبحث والتطوير وروح العمل التطوعي التي تميز مجتمع أبو ظبي، تعد الإمارة موقعا جذابا للقائمين على تعزيز الاكتشافات العلمية".

أما الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي المباشر كيريل ديمترييف، فقال: "لقد أثبتت دولة الإمارات أنها إحدى أكثر الدول تقدما في مكافحة فيروس كوفيد-19. ويسعدنا بدء التجارب السريرية، وسنعلن في الوقت المناسب عن إجراءات تسجيل المتطوعين".

أضاف: "نخطط، في إطار تنفيذ التجارب السريرية على اللقاح، للتوسع في بلدان أخرى خلال الأشهر المقبلة، ونحن سعداء بأن تكون أبو ظبي أول وجهة نتعاون معها في منطقة الشرق الأوسط".

وذكر البيان أن "نتائج التجارب السريرية ستدمج مع نتائج التجارب في روسيا ودول أخرى، والتي يشارك فيها المتطوعون"، لافتا الى أنه "من المقرر نشر النتائج قبل نهاية شهر نوفمبر".

===========س.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب