حفل تكريمي للمفتي الراحل اللدن وكلمات اشادت بخدمته للقرآن الكريم علما وتعليما وتأليفا

وطنية - أقام مركز البحث العلمي في أزهر البقاع - دار الفتوى وجمعية "الإمام الشاطبي لتحفيظ القرآن الكريم ونشر علومه" اليوم، الملتقى الثقافي التكريمي للراحل المفتي القاضي الشيخ الدكتور أحمد اللدن بعنوان: "الشيخ الدكتور أحمد اللدن... المفتي الزاهد، والقاضي الفقيه"، برعاية مفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس، حيث تم عرض ومناقشة كتابه: "أبو الليث السمرقندي ومنهجه في التفسير".

حضر التكريم اضافة الى الميس، مفتي بعلبك الشيخ خالد صلح، مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان ممثلا بالشيخ الدكتور محمود سمهون، المستشار القاضي إبراهيم اللدن، المستشار القاضي عبد المجيد سالم، مستشار الرئيس سعد الحريري علي الحاج، عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الدكتور محمد الصميلي، عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى القاضي عبد الرحمن شرقية، القاضي الشيخ الدكتور يونس عبد الرزاق، القاضي الشيخ طالب جمعة، الشيخ القاضي إسماعيل دله، شيخ قراء الكورة والقلمون والبترون الشيخ الدكتور زياد الحج، القائمقام وسام نسبيه، القائمقام نبيل المصري، مستشار مفتي زحلة والبقاع أبو صلاح ياسين، منسق تيار المستقبل في البقاع الأوسط ورئيس بلدية مجدل عنجر سعيد ياسين، رئيس بلدية خربة روحا محمد هاجر، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمام الشاطبي الشيخ شادي الشيخ، محمد أحمد اللدن، عائلة المكرم، ولفيف من العلماء والأساتذة الجامعيين والمثقفين ومخاتير.

بعد تقديم وترحيب من مدير مركز البحث العلمي في أزهر البقاع الشيخ الدكتور نادر جمعة، استهل اللقاء بآيات من الذكر الحكيم تلاها شيخ قراء البقاع ومدير مؤسسات أزهر البقاع الشيخ الدكتور علي الغزاوي، اعقبها النشيد الوطني.

سمهون
كلمة جمعية الإمام الشاطبي ألقاها مدير الجمعية الشيخ الدكتور محمود أحمد سمهون، فقال: "سعت جمعية الإمام الشاطبي أن تحيي ذكرى علماء لبنان، الذين كان لهم الأثر في خدمة القرآن الكريم وأهله، وشيخنا المكرم واحد من العظماء الذين خدموا القرآن الكريم وأهله، علما وتعليما، وتأليفا في علومه، ورعاية لحفظته وأهله، فقد رحل بجسده عنا، لكن تبقى ذكراه حية فينا".

السيد
وقدم الدكتور رضوان السيد القراءة النقدية للكتاب، متحدثًا عن" جهود الدكتور أحمد اللدن في الكتاب من الناحية العلمية والبحثية"، مبينا "التميز الذي حققه الدكتور اللدن في بحثه لمنهج أبو الليث السمرقندي"، ذاكرا "العلاقة التي كانت تربطه بالمفتي الراحل، حيث شكلت هذه العلاقة إلى جانب المفتي الميس ما يشبه حلف الفضول للوقوف إلى جانب المظلومين، ورعاية أمور المسلمين".

السروجي
وقدم الشيخ الدكتور وليد السروجي القراءة العلمية للكتاب حيث ألقى الضوء على "عمل الشيخ في هذا الكتاب الذي يمثل نموذجا عاليا في الدراسات الأكاديمية، فقد أفرغ الدكتور اللدن خلاصة تحصيله وإلمامه بالمادة، فجاء الكتاب غنيا شكلا ومضمونا".

كلمة العائلة ألقاها نجله محمد اللدن شكر فيها الميس على "هذه الرعاية" وإلى مركز البحث العلمي وجمعية الإمام الشاطبي على "هذا النشاط الذي يعبر عن وفائهم للشيخ الراحل".

واختتم اللقاء "بتقديم درع تكريمي لعائلة الشيخ اللدن، وللمفتي الميس، كما قدمت العائلة لوحات خطها الراحل إلى أزهر البقاع وجمعية الإمام الشاطبي، وتم توزيع كتاب الشيخ اللدن هدية من الجمعية على الحضور.

==============ع.غ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب