مجموعة درب عكار أعدت جدولا احصائيا بالحرائق من 24 آب حتى 10 الحالي

وطنية - عكار - أعدت "مجموعة درب عكار البيئية" جدولا احصائيا تضمن داتا معلومات عن كل الحرائق التي اندلعت في مناطق عدة من محافظة عكار، ما بين 24 آب الماضي، حتى 10 تشرين الاول الحالي، والاضرار التي خلفتها، سواء بالاشجار الحرجية او المثمرة او الاراضي العشبية والزراعية، وغير ذلك من الاضرار التي تسببت بها الحرائق بالنسبة للنباتات وموائل الحيوانات والطيور البرية.

ووفق الجدول تبين ان "عدد الحرائق بلغ ال- 23، وطاول بعضها لاول مرة اشجار اللزاب والشوح والارز، خصوصا في الحريق الذي اندلع في وادي حقل الخربة - حقل القيس في اعالي جرود بلدة بشمش. وكذلك الحريق الذي اندلع في في غابة القلة وجورة الهوة في جرد بلدة حرار".

ووفق الاحصاء فإن "مجموع مساحة الاراضي التي احترقت بلغ 442 هكتارا، ويعتبر الحريق الذي اندلع بتاريخ 8 تشرين الاول الحالي في غابات سفينة القيطع وبزال وعيون السمك وجديدة القيطع، هو الاكبر لهذا العام، حيث اجتاحت رقعة النار المدمرة 300 هكتارا من اشجار الصنوبر والسنديان وآلاف اشجار الزيتون التي لم يتم قطاف انتاجها".

ولفت الجدول الى انه "تم الاعتماد بتقدير المساحات المتضررة على الصور الجوية التي تم التقاطها بواسطة طائرات مسيرة، تمت مقاربتها مع خرائط "غوغل ايرث" لتقدير المساحات بشكل دقيق مع هامش خطأ بنسبة 10% زيادة او نقصانا".

يشار الى ان مساحة الاراضي المحترقة خلال هذه الفترة توازي 5 مرات مساحة غابة العذر في اعالي فنيدق التي تقدر مساحتها بحوالى مليون متر مربع.


==========م.ع.ش.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب