الشرق الأوسط " : مشاورات بين الحريري وعون وبري اليوم
جنبلاط يعلن موقفه من تسمية رئيس الحكومة مساء... وقرار "القوات" يحسم ‏الأربعاء

وطنية - كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : مع بدء العد العكسي لموعد الاستشارات النيابية لتسمية رئيس للحكومة اللبنانية، ‏الخميس المقبل، أعلن أمس عن لقاءات يعقدها اليوم رئيس الحكومة السابق سعد ‏الحريري مع كل من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس البرلمان نبيه بري، ‏فيما يفترض أن تبدأ مواقف الأفرقاء بالظهور تباعاً‎.
واتصل الحريري بعون وبري، أمس، وتم الاتفاق على أن يعقد اللقاء مع رئيس ‏الجمهورية صباح اليوم ومع رئيس البرلمان مساء، فيما من المتوقع أن تتكثف ‏اتصالاته في اليومين المقبلين مع الكتل النيابية الأخرى، على أن يعلن رئيس ‏‏"الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب السابق وليد جنبلاط موقفه من مبادرة ‏الحريري، مساء اليوم، في حديث تلفزيوني وتحسم كتلة "الجمهورية القوية" ‏حزب "القوات اللبنانية" قرارها الأربعاء المقبل في اجتماع لها‎.


وبينما أكدت مصادر "القوات" لـ"الشرق الأوسط" أنه لم يسجل أي تواصل مع ‏الحريري منذ إعلانه عن ترشحه حتى الساعة، قالت إن "موقفنا من طبيعة ‏الحكومة ومطلبنا أن تكون مستقلة من اختصاصيين لم يتبدل، أما في موضوع ‏التكليف سيأخذ التكتل الموقف المناسب منه الأربعاء، ولذلك سننتظر ما سيحصل ‏حتى ذلك الحين وما سينتج عن الاتصالات التي قال الحريري إنه سيقوم بها مع ‏كل الفرقاء لعرض ما لديه‎".


وعلى خط "التيار الوطني الحر" الذي عاد وجدد رئيسه النائب جبران باسيل ‏المطالبة بأن يتمثل تكتله وفق حجمه في الحكومة، أكد أمين سر التكتل إبراهيم ‏كنعان أنه "لا وزارة مطوّبة لأحد، ولا استئثار بالتأليف لآخر". وقال في حديث ‏تلفزيوني إن "رئيس الجمهورية يسعى إلى تحييد البلاد عن الصراعات وإلى ‏حكومة وفق الآليات الدستورية، فلا وزارة مطوّبة لأحد ولا استئثار بالتأليف ‏لآخر، وعلينا اتخاذ المبادرات لأن مصير الشعب والوطن على المحك، ‏والمطلوب من الجميع التراجع خطوة للوراء والتفكير بمنطق الإنقاذ وبناء ‏الدولة‎".


وفي رد على سؤال عما إذا كان لبنان يمر بأزمة حكم أم أزمة نظام، قال كنعان: ‏‏"في الواقع، نحن أمام أزمة نظام، والمطلوب التوصل إلى نظام قابل للعيش بدل ‏استيلاد الخصومات والحروب كل عقدين من الزمن. فلا المال ولا السلاح ولا ‏الولاء للخارج يجب أن يحكم، بل القانون والدستور، لنكون في دولة فعلية وفي ‏مجتمع قادر على معالجة خلافاته‎".


وأشار كنعان إلى أن "استقواء طرف على آخر كل عشر سنوات بهدف كسره، ‏سيؤدي في نهاية المطاف إلى كسر لبنان، وهو ما لن يحصل، وعلى الأزمة ‏الحالية أن تشكّل فسحة التأسيس لوطن برؤية جامعة وأن نتصارح للقيام بما ‏يجب القيام به". وقال إن "المطلوب تغيير طريقة التفكير والممارسة ليكون بناء ‏الدولة الهدف، لا تقاسم مغانمها. فمنطق الدويلة السياسية والأمنية والمالية ‏والاقتصادية أوصل إلى الخراب، والجميع باتوا أمام مسؤولياتهم ولا أحد يمكن ‏أن يقول (ما خصني) بل المطلوب الجمع على بناء الدولة‎".


في المقابل، ثمّن النائب أنور الخليل عن كتلة "التنمية والتحرير" التي يقودها ‏رئيس البرلمان نبيه بري، موقف الحريري ومبادرته للترشح لرئاسة الحكومة، ‏متوجهاً له برسالة عشية انطلاق مشاوراته، قائلاً: "دولة الرئيس، لطالما وجهنا ‏إليك دعوة الإبحار قبطاناً للمركب ورفضت، واليوم نحن من يدعون لك بسلامة ‏الوصول. تذكر دائماً ما أعلنته بعد أن غادرت ليلك الطويل، يوم الخميس ‏الماضي في إطلالتك التلفزيونية، حين قلت إنك مستعد لمهمة محددة بزمنها ‏بأمرين أساسيين: وقف الانهيار، وإعادة بناء بيروت‎".‎

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب