أبو فاعور: جنبلاط لم يطلب من الحريري اعطاء المالية للطائفة الشيعية كتكريس دائم

وطنية - نفى النائب وائل أبو فاعور في مقابلة تلفزيونية، "الكلام الذي أورده الرئيس سعد الحريري يوم أمس في مقابلة تلفزيونية عن طلب رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، على مسمع الفرنسيين، إعطاء وزارة المالية للطائفة الشيعية كتكريس دائم"، مشيرا إلى أنه "ربما التبس الأمر على الحريري، إذ ان الاتصال المذكور حصل عبر هاتفي، ولم يطرح جنبلاط اعطاء المالية للطائفة الشيعية بشكل دائم، بل كانت فكرته الفصل بين وزارة المالية كحق دستوري وعرفي، وبين وزارة المالية كحق سياسي، وهذه الصيغة التي تم تبنيها لاحقا من الجانب الفرنسي، وهي تنص على عدم تكريس عرف وجود أي حقيبة بشكل دائم لأي طائفة"، وقال: "لن ندخل في جدل إعلامي مع الحريري".

وعن إمكانية تسميته من قبل "اللقاء الديمقراطي" في الاستشارات النيابية الملزمة المقبلة، لفت أبو فاعور إلى أن "الموضوع للنقاش في اجتماع الكتلة".

عن كورونا، أوضح أنه "على الرغم من كل المعاناة والجائحة والإصابات التي نعلم بها يوميا ولا أماكن لها في المستشفيات، حتى اللحظة هناك قسم من المستشفيات الخاصة لا يزال يتمنع عن استقبال مرضى الكورونا، وهذا الأمر لا يمكن أن يستمر لأن كل التقييمات والتقديرات تشير إلى أن إرتفاعا في أعداد الإصابات سنشهده في الأيام القليلة، مع تسجيل قرابة الـ2000 إصابة يوميا".

وحذر من "ارتفاع معدل الإصابات إلى 9.9%، بعد أن كان 8%، وفي هذه الحال، لا يمكن للمستشفيات عدم استقبال مرضى كورونا، بسبب وجود عقد بينها وبين وزارة الصحة يلزم هذه المستشفيات بعدم اختيار المرضى"، معتبرا أن "الخيار واضح بالنسبة لوزير الصحة، فإما يرشي هذه المستشفيات بكل ما للكلمة من معنى، عبر محاولة إيجاد تسوية معهم، كما حصل في ما خص أصحاب المختبرات، والتي بموجبها يقوم لبنان بـ15 ألف فحص محلي، أو عليه إلزامهم استقبال المرضى بالقانون".

وتابع: "أدعو وزير الصحة إلى إلزام المستشفيات الخاصة بالقانون، عبر العقد الموقع، وثانيا عبر القضاء، إذ لا حق لأصحاب المستشفيات بعدم استقبال المرضى في ظل موتهم، فيما هو يعيش من العقود المبرمة مع وزارة الصحة، يجب أن يتم التعامل مع المستشفيات بالقانون".

وختم: "صحيح لديهم متوجبات لدى الدولة يجب دفعها، لكن هذا لا يعني أخذ مرضى كورونا كرهينة"، محذرا من "أعمال الفوضى التي قد تنتج من هذا السلوك".


===================== ج.س

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب