مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 8/1/2015

الخميس 08 كانون الثاني 2015 الساعة 22:54 سياسة
* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

رحلت العاصفة وحل مكانها منخفض جوي جالب للامطار وسط موجة صقيع تلف البلد اصفارا وما دون ليلا، ودرجات متدنية جدا نهارا، وهذا ما جعل تعليق الدراسة مستمرا حتى يوم الاثنين المقبل، التمديد لاقفال المدارس لم ينعكس على التمديد لمطمر النفايات في الناعمة والموعد ثابت في السابع عشر من هذا الشهر. اقفالا للمطمر من دون معالجة نهائية ولا مؤقتة وهذا يبشر بمشهد مخيف في استبدال الثلوج البيضاء بنفايات سوداء الى انتشار للامراض.

وما يجعل المخاوف في السياسة ايضا هو انتهاء جلسة مجلس الوزراء من دون اي اتفاق ومن دون تحديد موعد لجلسة مقبلة، وهكذا ينتقل البلد من اجواء الامن الغذائي الى اجواء العاصفة زينة الى اجواء النفايات، وما يجعل الامر اكثر سوءا هو القفز الى اللامركزية الادارية من دون التحضير لها وعن طريق النفايات على قاعدة كل منطقة "تدبر نفاياتها"، ويا ليت اللامركزية تبدأ بحروف الابجدية السياسية.

وفي شأن اخر اعلن عن استدعاء علي عيد للاستجواب يوم السبت بصفة مدعى عليه في جريمتي تفجير مسجدي السلام والتقوى في طرابلس.

وفي فرنسا اجراءات امنية وقضائية وملاحقة للشقيقين الجزائريين المتهمين بجريمة مجلة "شارلي ايبدو" وسط استنكار دولي واسلامي.

===============================


* مقدمة نشرة اخبار "المستقبل"

العاصفة "زينا" بدأت بالانحسار، لكن آثارها لا تزال مستمرة في الانتشار، لا سيما في المناطق الجبلية، حيث معظم الطرقات مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

واذا كان الثلج قد نجح في طمر النفايات، فإن الحكومة فشلت في معالجة هذا الموضوع، مما دفع رئيس الحكومة تمام سلام الى رفع الجلسة، وعدم تحديد اي موعد جديد قبل الاتفاق على بت الملف.

مصادر وزارية ابلغت تلفزيون "المستقبل"، ان الاتصالات انطلقت بين القوى السياسية، متوقعة ايجاد حلول خلال ايام، على الرغم من تمسك الحزب التقدمي الاشتراكي باقفال مطمر الناعمة، في السابع عشر من الشهر الحالي.

وبانتظار الحل، يبدو ان البلاد مقبلة على أزمة نفايات تعيد اللبنانيين بالذاكرة، الى ايام الحرب المشؤومة.

==========================


* مقدمة نشرة اخبار ال "ال بي سي"

"أنا شارلي". بهذه العبارة، عبر العالم عن تضامنه مع صحيفة "شارلي إيبدو"، تضامن ضد الجريمة، وإن جرى الاختلاف بشأن الصحيفة نفسها.

وإذا كانت وسائل إعلام فرنسية قد رأت أن ما جرى هو 11 أيلول الفرنسي، فإن الاعتداء يثير أسئلة لا تقل أهمية عما أثاره تدمير البرجين.

فأي فرنسا وأي أوروبا ستكون بعد هذا الاعتداء، خصوصا في ظل تصاعد ظاهرة "الإسلاموفوبيا" لا في الغرب وحده، بل أيضا في العالم العربي حيث باتت "الإسلاموفوبيا" سلاحا في يد المدافعين عن الطغاة.

وهل سيشكل الاعتداء رافعة لليمين المتطرف أم مناسبة لمراجعة السياسات تجاه المهاجرين؟ وهل يندرج ما كانت تنشره الصحيفة ضمن إطار حرية التعبير أم أنه يقارب حدود العنصرية؟ وماذا عن المعتدين أنفسهم وذاك الاستسهال في ارتكاب الجرائم لكم الأفواه؟

لم تكد هذه التساؤلات تسيطر على اهتمامات المعلقين حتى جاء خبر حزين آخر للصحافة في العالم، وهذه المرة من ليبيا حيث أعلن الفرع الليبي لتنظيم الدولة الاسلامية إعدام إعلاميين تونسيين، هما الصحافي سفيان الشورابي والمصور نذير القطاري، اللذين كانا قد فقدا في ليبيا في 8 أيلول الفائت.

المآسي الإعلامية تزامنت مع مآس من نوع آخر سببتها العاصفة التي ألقت بظلها على الفئات المهمشة في القرى اللبنانية النائية، وفي مخيمات النازحين الذين ما كانوا بحاجة إلى الصقيع ليكتشفوا كم هم وحدهم. وكذلك في غزة حيث ما زالت كرافانات المشردين تشهد على الوحشية الإسرائيلية.

لكن الإعلام والطقس لم يحتلا صدارة المشهد وحدهما. فالنفايات علقت العمل الحكومي إلى أجل غير مسمى، بعدما اشتد الصراع على من يرث "سوكلين" في المناطق.

=============================


* مقدمة نشرة اخبار "المنار"

توعدت ميشا ونانسي فجاءت زينة بحمولة كاملة ريحا وأمطارا وثلوجا.. وطئت سهلا وجبلا، وفي الداخل.. غطت لبنان من شماله إلى جنوبه وإن بتأخر عن موعدها لساعات.. ارتفعت الأمواج ساحلا وضربت الرياح العاتية الأشجار المثمرة في بساتين عكار وصولا الى صور.

وإذا كان إكرام الضيف ثلاثة على ما تستوجب قيم الضيافة، فإن الارصاد الجوية المولجة بمراسم الاستقبال، تشير إلى أن ضيفتنا ستكون ثقيلة وأيامها قد تطول.. على أن عبرة القناعة لدى الناس هي دائما بالتسليم لما تجود به الطبيعة.. "والله بيبعت الخير".

في السياسة.. سجلت جلسة الحوار الثانية بين حزب الله وتيار المستقبل مزيدا من الجدية والتفاؤل غداة استكمال الفريقين للنقاشات حول القضايا المطروحة نحو وضع النقاط على الحروف والسير الى خطوات أكثر تفعيلا نحو لبنان القوي الذي يجتمع أبناؤه حول قضية مركزية واحدة تجمع الكل وفق ما أكد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد.

التعازي برحيل الرئيس عمر كرامي في بيروت جمعت مختلف أقطاب السياسة، والكل توقف عند مناقبية الراحل الكبير.. وتلقى الوزير السابق فيصل كرامي اتصالا من الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله للتعزية بالرجل الوطني الجامع الذي تحمل ما لا يحتمل في سبيل مصلحة لبنان وشعبه وقضاياه المحقة.

على أن قضايا السلامة الغذائية والاجتماعية تضيف إلى يوميات اللبنانيين استحقاقات أكثر خطرا وتهديدا عندما تصبح المواد المشعة لصيقة بلقمة العيش. استحقاقات لا تحتمل التريث ولا التنازع ولا تسجيل النقاط، وكي لا تمتلأ شوارعنا على حين فجر بأكوام النفايات مرة أخرى.

=============================


* مقدمة نشرة اخبار "الجديد"

لم تعد زينة وحدها تراقص الطبيعة.. فالعاصفة الآتية بدأت تنبعث روائحها من فخامة الحكومة ومجلسها الوزاري الذي صعقته أزمة النفايات رياح وثلوج فعلت فعلها في البشر والشجر وطمرت طرقا جبلية.. لكن ما سيطمر الحكومة سيكون أشد فتكا وأكثر زينة من عاصفة مرت ومكثت أياما قليلة الأضرار التي سيخلفها المناخ تعالجها هيئة الكوارث.. لكن من سيعالج كارثة الاحتكاك السياسي وظاهرة الاحتباس الوزاري التي ضربت مجلس الوزراء.. وأقفلت الطرق إليه اليوم وهددت بتعليق العمل الحكومي المجلس أرجأ البحث في ملف مطمر الناعمة على وعد مناقشته وفقا لطروح إصلاحية تقدم بها حزب الكتائب.. لكن استحقاق السابع عشر من هذا الشهر سيدهم النقاش.. وسيفرض تمديدا للمطمر في كل الحالات ما لن يوافق عليه الحزب الاشتراكي.. وبناء على هذه الصورة فإن للنفايات طريقين: والبحر وراءها والشارع أمامها. الحرب بالنفايات تضاف إلى الحرب الوزراية على الفساد.. حيث كثر الفاسدون وقل الموقوفون.. ومن جملة حملة لوزارء الصحة والاقتصاد والمال والزراعة طافت الموانئ والمرافق والمرافئ بالمرتكبين وموردي السموم.. وبلغنا مرحلة نووية في الكشف عن الجرائم بحق المواطنيين.. لكن القضاء لم يواكب هذا المسار بتوقيفات على مستوى الحدث وسنجد أنفسنا مرة أخرى وقد تضامنا مع صوت النائب جورج عدوان الذي سأل عن عدد الذين أوقفوا في ملفات الفساد.. وهل فرضت السياسة مظلتها على مافيات قابضة؟. هذا الوباء لم تتأثر به حركة الأنواء السياسية ولا تياراتها بحيث الحوار بين حزب الله والمستقبل ينعكس تحفيزا على القوات وعون وإذا كانت قراءة الزعيم وليد جنبلاط تستطلع دعما إقيلميا ودوليا لهذا الحوار فإن حقيقة هذا الدعم هي الموافقة السعودية الإيرانية.. موافقة استعجلت الحكيم الى العودة من الرياض طارقا أبواب الرابية.. ورب هامس في إذنيه بأن المستقبل وحزب الله سوف يتفقان على الرئيس فاذهب وتوافق على عون رئيسا وضع شروطك. تترافق هذه الأجواء ومعلومات باتت تؤكد أن الفيتو الذي وضعه سابقا وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل على الجنرال رئيسا لم يعد قائما بعدما نقل الملف اللبناني من السياسيين السعوديين وأصبح في عهدة رئيس الاستخبارات الامير خالد بن بندر بن عبد العزيز الذي وصل إلى واشنطن.. في زيارة لن يغيب عنها ملفه الجديد: لبنان.

==============================


* مقدمة نشرة اخبار ال "ام تي في"

بعد العاصفة زينة استعدوا للعاصفة (زبالة) لا تؤاخزونا على التعبير لكن من الآن فصاعدا يبدو ان على اللبنانيين اعتياد التعايش مع النفايات فاذا كانت زينة عاصفة طبيعية غمرتنا بالخير وهي في طريقها الى الانحسار فان الموجة نفايات تنبع من لبنان وتصب فيه ولم تنحسر.

هذا ليس تبصيرا بل واقع فقد شهدت جلسة مجلس الوزراء اعتراضات متكررة من وزراء الكتائب على اكثر من نقطة في خطة النفايات من تحديد اماكن المطامر البديلة وماهية الشركات الملتزمة ما اغضب الرئيس تمام سلام الذي رفع الجلسة على زعل الى اجل غير محدد.

فرنسا في الاثناء تعيش متضامنة دامعة ومعها شعوب الارض حول المجزرة التي ذهب ضحيتها اثنا عشر من خيرة صحافييها والعبرة الاولى التي ازهرت من المأساة ان من قتلوا ليسا من المسلمين الا ادعاء ومن قتلوا ليسوا مسيحيين ولا اتباع اي ديانة او معتقد. والعبرة الثانية هي كوكب الارض بالوانه وهوياته واديانه المختلفة هو في قلب معركة بين فئتين فئة محبي الحياة المتعلقين بنهج انساني حضاري وفئة تعتنق الموت والظلامية وتبحر عكس الزمن. والعبرة الثالثة من التاريخ لطالما كسبت الظلامية معارك لكنها خسرت دائما كل الحروب.

============================


* مقدمة نشرة اخبار ال "او تي في"

اذا كان المكتوب يقرأ من عنوانه فعنوان السنة الجديدة يقرأ من الجلسة الاولى هذا العام لمجلس الوزراء، التي طيرها مطمر الناعمة، وحسابات الربح والخسارة في ملف النفايات اللبنانية الاغلى كلفة في العالم والدجاجة التي تبيض ذهبا لاشخاص صاروا على قائمة اصحاب المليارات.

الحكومة المستثمرة بقوة الفراغ وبمعادلة البدل عن ضائع تفتقد التضامن في ملفات اساسية خلافية يشكل النائب وليد جنبلاط عبر وزرائه فيها المحور والقاسم المشترك بدءا من ملف المخطوفين العسكريين مرورا بالفساد في الدواء والغذاء والماء والهواء وصولا الى ملف النفايات.

الوزير وائل ابو فاعور يتولى التواصل مع النصرة، وفي ملف الغذاء يشتبك مع الوزير الكتائبي الين حكيم، وفي ملف النفايات يتساجل الوزير اكرم شهيب مع الوزير محمد المشنوق الامر الذي يعوض تغييب النائب وليد جنبلاط عن حوار حزب المستقبل وتحييده عن حوار التيار والقوات.

وفي باريس يقف الفرنسيون مصدومين غاضبين امام غزوة شارلي ايبدو او ما يعرف ب 11 ايلول الفرنسية، ويترقبون ردات الفعل على خمسة مستويات:

المستوى الاول: كيف سترد فرنسا على العملية واين وهل ستعيد ترتيب اولوياتها في المنطقة وهل ستبقى باريس في التحالف ضد داعش، ام تنسحب مثلما فعلت العام 1983 من القوات المتعددة الجنسية في بيروت اثر العملية الانتحارية على مظلييها في بئر حسن.

الثاني: مصير الحكومة الفرنسية والوزارات الامنية بعد الاتهامات التي وجهها الرأي العام بالتقصير والاهمال وقلة الفعالية والكفاءة.

الثالث: ردة فعل الفرنسيين على المسلمين في فرنسا واوروبا.

الرابع: موقف اليمين المتطرف الفرنسي الرافض بقوة للهجرة والتطرف الاسلامي والمستثمر الابرز في الإسلاموفوبيا.

الخامس: كيفية تعامل الدولة الفرنسية مع ظاهرة الافغان الفرنسيين العائدين من سوريا والعراق والذين سترسم غزوة باريس صورة المواجهة الجديدة معهم في قلب اوروبا. واذا اردنا ان نماشي صمويل لورن مؤلف كتاب تنظيم القاعدة في فرنسا فإن الجهاد لن يتوقف الا عندما ترفع راية الاسلام على الاليزيه والبيت الابيض. هذا ما قاله احد قادة الارهابيين لصمويل لورن.

=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "أن بي أن"

واصلت زينة الإقامة في لبنان ودرجات الحرارة تدنت إلى حدود تجميد الحركة على الطرقات في المرتفعات. تلك الدرجات التي تصل في الجبل والبقاع إلى ما تحت الصفر تفرض الحذر نهارا ومنع التجول ليلا على كل الطرقات الفرعية والدولية. ومن هنا جاء قرار وزير التربية الياس بو صعب بتمديد إقفال المدارس لتصل العطلة تلقائيا إلى الأسبوع المقبل.

عاصفة زينة غطت لبنان برداء أبيض بينما عاصفة مجلس الوزراء قد تغطي لبنان بالنفايات. لم يفهم الوزراء في جلسة السرايا اليوم ماذا يريد حزب الكتائب؟ ست ساعات من الأخذ والرد الكتائبي أفقد رئيس الحكومة تمام سلام صبره فرفع الجلسة رافضا الدعوة إلى اخرى قبل الاتفاق على ملف النفايات.

تناقض بين وزراء الكتائب فرضته الاتصالات من خارج جلسة الحكومة حول كل فاصلة ونقطة ما بين إيجابية كتائبية وموافقة تارة وسلبية ورفض تارة أخرى ضاعت الجلسة وطارت خطة النفايات وخرج الوزراء يستاءلون: ماذا تريد الكتائب؟

تبدو القضية أبعد من شروط وبنود حول من يحدد مكان المطامر الدولة أم المقاول؟ بدليل التوصل إلى صيغة تحفظ للدولة حق تحديد النقاط المخصصة للطمر. فمن يفكك العقد أمام ملف النفايات؟ هل هي مشكلة كتائبية داخلية تتظهر داخل الحكومة؟

أبعد من المنطقة كانت المخاوف من الإرهاب تتوسع وتتجاوز مساحة فرنسا التي ضربها الإرهاب. لكن المسلمين يدفعون ضريبة التطرف بعد تعرض مساجد لإطلاق نار. استنفار أمني فرنسي وحداد وتهديد ووعيد.

تنظيم داعش بارك الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو ووصف المنفذين بالأبطال ما يعني أن المرحلة المقبلة حافلة بالمحطات الإرهابية على مساحات العواصم. فهل تتغير الاستراتيجية الغربية بالتعامل مع ملفات المنطقة؟ داعش يعلن الحرب المفتوحة وبوكو حرام تدمر بلدات بأكملها في نيجيريا والقاعدة تفرع إرهابها. فماذا بعد؟

=======================================================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

رأس بعلبك قلعة الحضارة تؤخد فتستع...

تحقيق سليمان نصر وطنية - يعود تاريخ رأس بعلبك إلى ما قبل المسيح بآلاف عديدة من السنين.

الأربعاء 10 نيسان 2019 الساعة 13:55 المزيد

زدياد أعداد قتلى وجرحى حوادث السي...

تحقيق علي داود وطنية - وضعت وزارة الاشغال العامة إصبعها على الجرح عندما باشرت بتأهيل و

الأربعاء 10 نيسان 2019 الساعة 12:42 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب