حكيم عرض تخفيض اسعار السلع بعد انخفاض اسعار المحروقات: الخفض يتم تديريجيا والمجلس الاقتصادي الاجتماعي يضع الحلول اللازمة

الإثنين 05 كانون الثاني 2015 الساعة 16:08 اقتصاد وبيئة
وطنية - ترأس وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم بعد ظهر اليوم، اجتماعا موسعا، بحث في خلاله في تخفيض اسعار السلع في ضوء انخفاض اسعار النفط واليورو، في حضور المدير العام للاقتصاد والتجارة عليا عباس ومدير مديرية حماية المستهلك طارق يونس ورئيس نقابة تجار مال القبان ارسلان سنو، رئيس نقابة أصحاب السوبرماركت في لبنان الدكتور نبيل فهد، رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية والمشروبات عادل ابي شاكر، نائب رئيس نقابة اصحاب المطاعم خالد نزهة، رئيس نقابة تجار اللحوم جوزف الهبر، رئيس نقابة القصابين وتجار المواشي معروف بكداش ورئيس نقابة تجار الخضار والفاكهة في لبنان محمد رستم.

إثر انتهاء الاجتماع، قال حكيم: "إستجابة للرأي العام، عقدنا هذا الاجتماع لدرس تخفيض اسعار السلع بعد انخفاض اسعار المحروقات واليورو مع الهيئات المعنية من نقابات وجمعيات. وبنتيجة الاجتماع، نوضح الآتي: "ان الانخفاض يتم تدريجيا في بعض السلع والبعض الآخر سيتم لاحقا. وقد لمسنا وعيا كاملا لدى الهيئات التي اجتمعنا معها وأبدت استعدادها التام للتعاون مع الوزارة لتخفيض اسعار سلع كثيرة".

أضاف: "هناك سلع مستوردة او انتاج محلي تنخفض اسعارها، ولدينا البراهين على ذلك، ونحن سنتابع الموضوع لتخفيض اسعار السلع بدءا من تلك الاساسية وستصدر الوزارة جداول بالاسعار اسبوعيا لاطلاع الرأي العام على تطور الاسعار عبر نشرها في التقرير الاسبوعي لعمل المراقبة في مديرية حماية المستهلك. واجتماعنا اليوم مع النقابات والهيئات المعنية يؤكد الحاجة الى المجلس الاقتصادي الاجتماعي لوضع الحلول اللازمة بهذا الشأن".

وردا على سؤال، أوضح حكيم ان "تراجع الاسعار يتم تدريجيا ويتكل على عنصر المنافسة وعامل الرقابة الفاعل يساعد على انخفاض اسعار السلع وخصوصا في السوبرماركت التي تلعب دورا مهما في انخفاض تدريجي إذ طال هامش الانخفاض الملحوظ سلعا عديدة. ونحن كوزارة نتابع الموضوع الى النهاية.

فهد
أما رئيس نقابة اصحاب السوبرماركت، فقال: "قدمنا للوزير لائحة لسلع لحظت تراجعا في اسعارها على مدى الاشهر الماضية، مع انخفاض اسعار البترول واليورو، منها الحبوب والزيوت والحليب والرز والمعكرونة وبعض المواد الغذائية الاخرى، وصلت نسبته الى حدود 45 في المئة".
واعتبر ان "المنافسة في السوق ساهمت هي ايضا في هذا الانخفاض".



===============إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

رأس بعلبك قلعة الحضارة تؤخد فتستع...

تحقيق سليمان نصر وطنية - يعود تاريخ رأس بعلبك إلى ما قبل المسيح بآلاف عديدة من السنين.

الأربعاء 10 نيسان 2019 الساعة 13:55 المزيد

زدياد أعداد قتلى وجرحى حوادث السي...

تحقيق علي داود وطنية - وضعت وزارة الاشغال العامة إصبعها على الجرح عندما باشرت بتأهيل و

الأربعاء 10 نيسان 2019 الساعة 12:42 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب