وهبي : الحوار بين المستقبل وحزب الله مفيد

الإثنين 05 كانون الثاني 2015 الساعة 11:59 سياسة
وطنية - رأى النائب أمين وهبي، في حديث ل"اذاعة الشرق" "ان الحوار بين تيار "المستقبل" و"حزب الله" سيكون له فائدة، وفي الوقت نفسه لا نريد إعطاء الناس آمالا كبرى في التوصل إلى حل المواضيع الكبرى", مشيرا إلى "أن "حزب الله" أعلن على لسان مسؤوليه أنه لن يقبل التطرق إلى قضية السلاح والقتال الدائر في سوريا".

وقال وهبي: "إننا مقبلون على مرحلة الحوار فيها مفيد، ويمكن إذا تمت ملاقاتنا في منتصف الطريق أن نخفض منسوب التوتر المذهبي، ويمكن التوافق على مبدأ الرئيس التوافقي".

ورأى ان "مجرد لقاء قوتين سياسيتن, تيار المستقبل الذي يمثل الإعتدال وحزب الله الذي يتمترس خلف منطق المقاومة, يقدم للبنانيين قضية أساسية تمنح اللبنانيين التفتيش عن مساحات مشتركة يمكن أن يبنى عليها لمستقبل أفضل أي العودة إلى الدولة, كما يعيد تأكيد ثابتة أساسية هي تمرير الوقت والتفتيش عن مساحات مشتركة".

وردا على سؤال عن عدم البحث في موضوع الرئاسة في جلسة الحوار، قال وهبي: "لو كان حزب الله موافقا سلفا على هذه الأمور، ربما كان منسوب التوتر أقل وربما يبدأ الحديث عن تحديد شخصية الرئيس, فلنعط الحوار وقته ولا نستبق إعلان النتائج".

أما عن الحوار بين النائب ميشال عون وسمير جعجع وحديث عون عون أمس، قال النائب وهبي: "كان يحاول أن يوحي أن له حظوظا كبرى بالرئاسة, لكن الجنرال طالما أنه متمسك بموقفه المؤيد للمساكنة بين الدولة والدويلة فانه يقلل من حظوظه في الوصول إلى الرئاسة".

ورأى وهبي ان قرار فرض "الفيزا" على دخول السوريين إلى لبنان "صائب ويلزمه إستكمال في الكثير من الأمور، حتى لا يتحمل لبنان المزيد من الأعباء في ظل التخلي الدولي", وقال: "المجتمع الدولي يغدق على لبنان بالمديح ويقلل من مساعدته, يجب أن يكون القرار متوازيا مع الحفاظ على مصلحة اللبنانيين الأمنية والسياسية".

وأكد "أن قتال "حزب الله" في سوريا سوف يرتد سلبا على لبنان، ولا سيما في منطقة البقاع المحاذية للبنان جغرافيا"، معتبرا ان هذا القتال "لا يخدم مصلحة لبنان ولا مصلحة الشعب السوري ولا مصلحة الشعب الإيراني إنما يخدم فقط مصلحة الحرس الثوري الإيراني". وطالب الحزب "بالخروج من سوريا حتى يستطيع الجيش اللبناني أن يحصن حدود لبنان ويحمي السلم الأهلي".



============= ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

رأس بعلبك قلعة الحضارة تؤخد فتستع...

تحقيق سليمان نصر وطنية - يعود تاريخ رأس بعلبك إلى ما قبل المسيح بآلاف عديدة من السنين.

الأربعاء 10 نيسان 2019 الساعة 13:55 المزيد

زدياد أعداد قتلى وجرحى حوادث السي...

تحقيق علي داود وطنية - وضعت وزارة الاشغال العامة إصبعها على الجرح عندما باشرت بتأهيل و

الأربعاء 10 نيسان 2019 الساعة 12:42 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب