المبادرة الفردية لحقوق الإنسان أطلقت مشروع أرجوك افهمني

وطنية - أطلقت جمعية "المبادرة الفردية لحقوق الإنسان" مشروع "أرجوك افهمني" المدعوم من قبل زمالة تنمية الرواد الممولة من قبل مبادرة "الشراكة الأميركية الشرق أوسطية" والمنفذة من قبل منظمة "ورلد ليرنينغ" عبر صندوق دعم المجتمعات في مواجهة فيروس كورونا، كمرحلة أولى في مكتبها في مدينة طرابلس، عبر جلسات تدريب عن إدارة الغضب وحل النزاعات، في حضور منسقة المشروع مريم الذهبي، والمدرب المحامي عدنان عرابي والمدربتين صباح بركشتو ومهى الرواس وفريق عمل الجمعية، بالإضافة إلى المتدربين والمتدربات.

بداية، كانت كلمة للذهبي اعتبرت فيها أن "مشروع "أرجوك افهمني" وجد لتلبية حاجة معينة فرضتها جائحة كورونا بكل تداعياتها الاجتماعية والاقتصادية التي أثرت بشكل سلبي على المجتمعات، بخاصة عائلات الأمهات اللبنانيات المتزوجات من غير لبنانيين ومكتومي القيد وقيد الدرس اللواتي يعاملن بعنصرية وتمييز".

وتابعت: "إن ارتفاع نسبة الفقر والعنف خصوصا، بكل أشكاله، الناتج من جائحة كورونا دفعنا إلى إعطاء النساء المتزوجات من غير لبناني وأزواجهن الذين يعانون ضغوطا إضافية بسبب موضوع الجنسية، جلسات تدريب حول موضوع إدارة الغضب وحل النزاعات، وبخاصة أن هذه العائلات تتم معاملتها بطريقة سيئة وعنصرية من قبل بيئتها المحيطة وحتى من الجهات الرسمية، ما يؤدي إلى خلق نزاعات ومشاكل إضافية لها".

أضافت:" يستهدف المشروع 32 إمرأة من النساء المتزوجات من غير لبناني و32 رجلا من أزواج اللبنانيات من غير المواطنين، على مدار أربعة أيام في منطقتي الشمال والبقاع. ستدعم هذه الجلسات الحياة الاجتماعية بين الزوجين وتعاملهم مع البيئة المحيطة من خلال منحهم أبسط أساليب وتقنيات إدارة الغضب وكيفية حل النزاعات للوصول للحد من العنف بكل أشكاله وتحقيق التفاهم".

وبعد إطلاق الجلسات الأولى في الشمال، تم توزيع 32 شهادة مشاركة على 16 إمرأة و16 رجلا شاركوا في هذه الجلسات في منطقة التدريب على مدى يومين، على أن تنفذ المرحلة المقبلة من التدريب في منطقة البقاع، نهاية الأسبوع الحالي.


================== ج.س

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب