اتحاد نقابات العمال طالب باغثة المتضررين من انفجار المرفأ
ومحاسبة المقصرين وحض الحكومة على التحرك لضبط تفلت الاسعار

وطنية - عقد المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان (Fenasol) وخلية الازمة اجتماعا برئاسة رئيس الاتحاد كاسترو عبد الله تطرق خلاله المجتمعون الى "المهمات التي نفذت لجهة مساعدة المتضررين والعمال من جراء الانفجار الكارثي في مرفأ بيروت ضمن الامكانات المتاحة للاتحاد الوطني، بالتعاون والتنسيق مع الاتحادات النقابية العربية والدولية ومع كل الجمعيات الاجتماعية والانسانية التي في امكانها المساعدة".

وتطرق المجتمعون الى "المهمات المطلوب تنفيذها استكمالا لخطة خلية الازمة التي وضعتها مباشرة بعد الانفجار في 4 اب 2020". وناقش المجتمعون الوضع المعيشي الصعب الذي يعانيه العمال وسائر الفئات الشعبية في ضل الانهيار الاقتصادي وفقدان العملة الوطنية لقدرتها الشرائية وتلاعب التجار بالاسعار من دون حسيب او رقيب وعجز هذه الطبقة السياسية الفاسدة عن ايجاد الحلول للازمة الاقتصادية - الاجتماعية".

وفي نهاية الاجتماع، قررت خلية الازمة وقيادة الاتحاد الوطني "ابقاء اجتماعاتها مفتوحة لمواكبة كل التطورات في لبنان".

وتوقف المكتب التنفيذي عند "التقصير والاهمال للسلطة وادارتها بعد مرور شهر على جريمة انفجار مرفأ بيروت والتي لم تتوصل الى اظهار من كان سببا لهذه الجريمة، والمطالبة بالاسراع في التحقيقات بإظهار التقصير ومن السبب في هذه الجريمة ومحاسبته وتحميله المسؤولية".

وأكد الاتحاد الوطني "متابعته للمشاركة في عمليات تقديم المساعدات والإغاثة الى المنكوبين والعمال المعطلين عن العمل الذين خسروا اعمالهم نتيجة هذه الجريمة".

وطالب الحكومة المستقيلة ورئيس الحكومة المكلف بـ"التحرك واتخاذ اجراءات وتدابير سريعة من اجل التخفيف عن كاهل اللبنانيين وبالأخص حاليا"، كذلك طالب وزارة التربية بـ"عدم استيفاء رسوم التسجيل عن الطلاب في المدارس الرسمية".

وحض وزارة الاقتصاد بـ"التحرك لجهة فلتان الأسعار للمواد الغذائية ووقف سرقة المواد المدعومة تحت حجج واهية".

وأكد "الدعم المباشر لتقديم المساعدات الى كل اللبنانيين وخصوصا انه اصبح اكثر من 60 في من اللبنانيين تحت خط الفقر واضمحلت الطبقة الوسطى".

ودعا مجلس القضاء الاعلى الى "اتخاذ قرار بوقف اعمال اللجان المتعلقة بالإيجارات حتى انتهاء فترة التعبئة العامة وللحد من تفشي وباء كورونا".

وطالب رئيس الحكومة المكلف بأن "تكون من اولوياتها تسوية اجور ايام التعطيل القسري وتصحيح الاجور وحماية التقديمات الاجتماعية، والحفاظ على الضمان الاجتماعي واموال المضمونين وحمايتهم من الانهيار الحاصل لسعر الليرة ومطلبهم بأصدار المراسيم لذلك". .

ودعا ادارة الريجي الى "اتخاذ الأجراءات اللازمة ورفع اسعار التبغ للمزارعين على ان يكون ثمنه مع ارتفاع اسعار التبغ وغلاء المعيشة".



======= م.ع.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب