غضب فلسطيني لقيام جندي اسرائيلي بوضع ركبته على رقبة متظاهر ستيني

وطنية - القى جندي إسرائيلي ناشطا فلسطينيا أرضا وجثا بركبته على رقبته وشل حركته في لقطات سجلت هذا الأسبوع خلال احتجاجات في منطقة شوفة شمال الضفة الغربية المحتلة، ما اثار غضبا في الأراضي الفلسطينية.

اعتاد الستيني خيري حنون على قيادة التظاهرات المتواصلة المناهضة للاستيطان. وجاءت الاحتجاجات التي شارك فيها على خلفية توسيع مستوطنة إسرائيلية.

والثلثاء الأول من ايلول، على طريق محاذية لقرية شوفة بين مدينتي نابلس وطولكرم، تحولت مسيرة لبضع عشرات من المتظاهرين محاطين بالعديد من الصحافيين إلى شجار بينهم وبين الجنود.

ويبدو أن خيري حنون الذي كان يحمل علما فلسطينيا لامست يده جنديا إسرائيليا وهو يحاول انتزاع العلم من يده، فالقاه الجندي أرضا ممسكا به من رقبته ومحاولا تثبيته حتى شل حركته. وفي هذا الوقت كان الجنود يصرخون على الصحافيين بالعبرية "احوراه..احوراه" اي "الى الوراء" وهم يشهرون اسلحتهم تجاه المتظاهرين.

وكان جندي آخر يصيح بالعبرية "اني يوريه" أي "ساطلق النار". وأطلقوا قنابل دخانية لتفريق الحشد، وفقا لفريق وكالة فرانس برس في المكان.
وأوضحت "وكالة الصحافة الفرنسية" "ان المسعفين فقط انقذوا حنون من بين أيديهم".

وشبه الفلسطينيون ما حدث لخيري حنون بما حدث للأميركي من اصول افريقية جورج فلويد الذي قتل في 25 ايار بعدما جثا شرطي ابيض بركبته على رقبته لدقائق عدة في مينيابوليس. وادى ذلك الى اندلاع احتجاجات واسعة في انحاء الولايات المتحدة.

ونشر أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات مقطع الفيديو على "تويتر"، وقال: "هكذا أصاب جنود الاحتلال بوحشية الحاج خيري حنون الذي كان يحاول الدفاع عن أرضه".

وأضاف: "في غضون ذلك، يحتفل الاسرائيليون في أبو ظبي"، في إشارة إلى الزيارة غير المسبوقة التي قام بها وفد إسرائيلي الاثنين والثلاثاء لدولة الإمارات العربية المتحدة في إطار تطبيع العلاقات بين هذه الدولة والاسرائيليين.

وأكدت حركة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة أن "مثل هذه الأعمال" من بين "الأسباب الرئيسية" لـ"التوترات في المنطقة".

والثلاثاء، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في رسالة لوسائل الإعلام عبر تطبيق
"واتساب" إن "فلسطينيا معروفا بأنه محرض قام مرارا وتكرارا بدفع ضابط في الجيش من أجل استفزازه".

وأضاف أن الجنود حاولوا إيقافه وأجبروا على "تقييد يديه" .

واشار الى أنهم قدموا العلاج الطبي في الموقع الى خيري حنون، وأن القائد في الموقع اظهر "ضبط النفس في ظل هذه الظروف".



======= م.ع.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب