مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 2/12/2014

الثلاثاء 02 كانون الأول 2014 الساعة 22:45 سياسة
* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

تداخلت الملفات التي تتابع ساعة بساعة، لكن برز من خارجها تشييع الشاعر والأديب سعيد عقل بين بيروت وزحلة وبمواكبة شعبية. وفي الملفات المفتوحة برز الآتي:

- تأكيد كتلة المستقبل أن مبادرة الرئيس الحريري للحوار تبدد الإحتقان وتفسح المجال أمام إنتخاب رئيس للجمهورية.
- إعلان الرئيس سلام من بروكسل زيادة الدعم الأوروبي للبنان.
- تعرض دورية للجيش مؤلفة من 7 عسكريين لكمين مسلح على تلة سيل في رأس بعلبك سقط منهم 6 شهداء وجريح برصاص مسلحي جبهة النصرة وعمل الفوج المجوقل على التدخل وملاحقة المسلحين.
- كلام أمني وإعلامي على توقيف الجيش احدى زوجات زعيم داعش أبو بكر البغدادي في منطقة حدودية مع سوريا في وقت اوقفت فيه مخابرات الجيش في زغرتا زوجة المسؤول في جبهة النصرة انس شركس وشقيقها.
- ضجة في مخيم عين الحلوة تحت عنوان: المخيم لن يكون بيئة حاضنة لأي جهة أو شخص يهدد الأمن.
- تأكيد الأمن العام أن العقيد السوري المنشق عبدالله الرفاعي لم يسلم الى حزب الله وان مصيره غير مرتبط بالمفاوضات بشأن العسكريين المخطوفين.

وفي الملفات المفتوحة أيضا:
- تراجع الإستثمارات في لبنان الى النصف بعد ما كانت في العام ألفين وعشرة خمسة مليارات ونصف المليار دولار.
- قرار لوزير الإقتصاد بتعليق التداول بستة أصناف من اللبنة وسحبها من الأسواق وهي: اللقلوق، قيصر، هوا ديري، مسابكي، سنتر جديتا، ومنتوجات شتورة.

وفي الخارج، تطور مهم تمثل بتصويت النواب الفرنسيين لصالح قرار يعترف بالدولة الفلسطينية وهو الأمر الذي اعتبرته الحكومة الإسرائيلية معرقلا لعملية السلام. وفي الخارج أيضا قال رئيس المخابرات السعودية الأسبق الأمير تركي بن فيصل إن المملكة لن تدرس خفض إنتاج النفط إلا إذا شارك في التخفيضات المنتجون من خارج أوبك ومنهم روسيا. وترافق ذلك مع بحث أميركي مع الحلفاء الأوروبيين في فرض عقوبات جديدة على روسيا.

وفي مجال آخر قرر نتانياهو إقالة وزيرة العدل تسيبي ليفني ووزير المالية يائير لابيد لإنتقادهما سياسته.

بداية من وداع المفكر والشاعر والأديب سعيد عقل...

=============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

من جديد تمتد يد الارهاب لتطال الجيش اللبناني في اماكن تمركزه على الحدود الشرقية، فهذا المساء تحدثت المعلومات عن تعرض دورية للجيش اللبناني لكمين مسلح في راس بعلبك مما اسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى وفقدان الاتصال بعدد آخر. وفيما لم تتبن جبهة النصرة ولا داعش المسؤولية حتى الان عن هذا العمل الارهابي كانت الاتصالات تسير على قدم وساق بشأن الافراج عن العسكريين المخطوفين وسط تأكيد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ان لبنان لن يخضع للابتزاز في هذه القضية.

سياسيا، اعتبرت كتلة المستقبل أن المبادرة التي اعلنها الرئيس سعد الحريري بشأن الاستعداد للحوار مع حزب الله من شأنها تبريد الاحتقان والإفساح في المجال للبحث في سبل التوافق لانتخاب رئيس جديد للجمهورية مع التأكيد على أن المبادرة لا تحمل اي تراجع عن المواقف التي شكلت وما تزال موضع خلاف مع الحزب لا سيما دوره ودور سلاحه غير الشرعي في أكثر من منطقة في لبنان وخارجه وعلى وجه الخصوص في سوريا، وكذلك موضوع المحكمة الدولية واعلان بعبدا.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

لبنان إن حكى اليوم حزين حتى الدمع، فشاعر الجمال والعنفوان أمضى يومه الأخير فوق أرضه. من كل المناطق أتى اللبنانيون الى كاتدرائية مار جرجس لوداع الشاعر المهووس بتاريخ وطنه والطامح الى حاضر ومستقبل بحجم الماضي العظيم.

في الجنازة الرسميون كانوا قبل المثقفين ورجال الاكليروس قبل العلمانيين. أما في زحلة فالاستقبال كان له طعم آخر كأن المدينة التي عملقها بشعره وكلامه أبت الا ان ترد له الجميل فرفعته عاليا على الراحات والأكف تماما كما رفعها وحلق بها في شعره وكلماته. وفي نهاية اليوم الحزين شعر الجميع أن لبنان ما بعد سعيد عقل لن يكون كما قبله. فهل كنا نودع سعيد عقل أم نودع لبنان الحلم الذي لن يتحقق؟

هذا الشعور تأكد في ما حملته الوقائع اليومية وخصوصا بعد المكمن الذي تعرض له عدد من العسكريين اللبنانيين في جرود رأس بعلبك من قبل مجموعة ارهابية مسلحة ما أدى الى سقوط ستة شهداء من الجيش اضافة الى جريح. وقد يكون هذا المكمن هو الرد السريع والمباشر على ما حققته استخبارات الجيش من صيد ثمين ضد الارهابيين بعد القائها القبض على زوجة أبو بكر البغدادي قائد تنظيم داعش، كذلك توقيفها زوجة المسؤول في جبهة النصرة أبو علي الشيشاني مع شقيقها.

==========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "أن بي أن"

ضيق وضع الارهابيين تظهر مساء عبر الكمين الذي نصب للجيش في رأس بعلبك حيث وقعت اشتباكات وتحدثت معلومات عن شهداء وجرحى للجيش، من يعيش على طحالب الابتزاز لن يردعه سوى مبدأ العين بالعين ولعل ما لجم تهديد النصرة اعلاميا باعدام العسكري الاسير علي البزال ليس سوى تهديدات اعلامية ايضا من قبل الدولة، مجرد التلويح بورقة تطبيق الاحكام العدلية بحق الارهابيين جعل المسارات تتبدل والحسابات تتغير فتراجعت عصابة النصرة عن تهديداتها وانطفأت اعصاب عائلات احترقت في مسلسل دنيء امتهنه الارهابيون.

ورقة جديدة من اوراق القوة باتت في قبضة الدولة بعد الانجاز النوعي للجيش شمالا عند حاجز المدفون نبشت استخباراته سجى الدليمي احدى زوجات زعيم داعش ابو بكر البغدادي بعدما كانت تتخفى وتتنقل على راحتها مستخدمة هوية مزورة. سجى التي كانت شملتها صفقة اطلاق راهبات معلولا مضافا اليها صيد الامن العام العقيد السوري المنشق عبدالله حسين الرفاعي قائد تشكيل عسكري تابع لما يسمى بالجيش الحر في القلمون هما وريقتان صغيرتان في خزنة الدولة التي تمتلك الكثير لفرض شروطها التفاوضية علما ان الامن العام نفى علاقته بالتفاوض الذي قام به مؤخرا حزب الله لاطلاق الاسير عماد عياد.

رسميا، تابع رئيس الحكومة تمام سلام القضية عبر اتصال بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني متمنيا عليه تفعيل الوساطة.

في السياسة، ترقب لحوار بين حزب الله وتيار المستقبل واعداد لاجندته في الفترة التي تسبق اطلاقه. فيما كانت تهوي اسهم نتانياهو الذي أقال وزيرين من حكومته، كانت فلسطين تتقدم مجددا المشهد الدولي وتحديدا الاوروبي مه.

البرلمان الفرنسي صوت بأغلبية 339 صوتا لصالح الاعتراف بدولة فلسطين وهو ما رأت فيه الدولة العبرية ابعادا لفرص السلام الذي حولته اسرائيل الى غربال من كثرة طعنها له.

وبعيدا عن السياسة، لبنان ودع اليوم عملاقا من عمالقة الشعر والفكر سعيد عقل الذي ابدع على مسافة قرن في توصيف لبنان وجماله من بيروت الى زحلة كانت رحلة الوداع الاخيرة تنهي مسيرة طويلة من الانتاج الشعري والجدل الفلسفي، وليبقى سعيد عقل: "عم بحلمك يا حلم يا لبنان".


============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

من أين ندخل في الحزن من لبنان الذي فقد عقله أم من وطن يضع عسكره على كفه؟ فبينما كانت زحلة تكلل سعيد عقل بالغار وترثيه يارات العالم ويتيتم الشال على أكتاف الصبايا وعلى بعد سهول وأودية من المدينة المعلقة على قصيدة كان الجيش اللبناني يتعرض لكمين في جرود رأس بعلبك يسقط فيه ستة شهداء للجيش على أيدي التنظيمات الإرهابية المسلحة. الكمين استهدف فوج الحدود البرية وقد تمكن الفوج المجوقل من سحب الشهداء تحت غطاء ناري واشتباكات عنيفة مع المسلحين جيش يقتل ويؤسر وتنصب له الكمائن ويصبح هدفا لداعش والنصرة والسلاح الموعود لم يصل بعد لا على متن المليارات الثلاثة من الصفقة السعودية الفرنسية ولا من مليار الرئيس سعد الحريري الذي يخضعه للزكاة على أيدي السماسرة قبل أن يبرم العقود. الإرهاب مرتاح إلى هذا التأخير ويسعده عدم وصول أي طلقة رصاص الى الجيش على الرغم من ضربنا بوعد تلو الوعد كمين رأس بعلبك زامن الكشف عن توقيف السيدة الأولى في الدولة الإسلامية داعش سجى الدليمي التي أدلت بإفادة لدى الجيش تعترف فيها بوجود عقد زواج مع السامرائي أي الاسم الحقيقي للبغدادي لكن الدليمي هي زوجة سابقة له وقد اعتقلت مع ابنها البالغ ثماني سنوات فيما أوقفت استخبارت الجيش في زحلة زوجة أنس شركس المسؤول في جبهة النصرة سيدتان من الصف الأول سيشكلان نقطة ثقل لملف العسكريين المخطوفين لدى داعش والنصرة باعتبار هاتين الموقوفتين تمثلان الطرفين ماليا.

لا تمثيل سياسيا سينقذ من سرقوا المغارة أو هكذا يعد وزير المال علي حسن خليل الذي أكد للجديد أن من بين الذين أحالهم على النيابة العامة المالية رؤوسا كبيرة لن تحميها أي مظلة سياسية، معتبرا أن ما كشفه بالأمس هو فاتحة مكافحة الفساد في الوزارة بعدما كان كل موظف ملكا على عرشه. وإلى عرش إيبسوس الذي نهزه الليلة من "شرش العائلة من مملكة اعتقدناها عالمية وإذ بمجلس إدارتها يتألف من صاحب الشركة والسيدة والدته واستباقا لبث التقرير اليوم لجأت إيبسوس إلى قاضي الأمور المستعجلة جاد معلوف الذي رد طلب منع البث ونصح الجهة المستدعية باللجوء إلى قانون المطبوعات بعد ثبوت التعرض لها. قرار جاد استند فيه قاضي الأمور المستعجلة إلى عدم الاستعجال وانتظار البث وإعطاء الغير حق الرد دقة القاضي معلوف حسمت جدلا عمره سنوات بساعتين فالمعلوف اطلع مستعجلا على الملف من دون عجلة وتسرع في اتخاذ القرار وتعليله برد طلب وقف البث جاء كخبير بشؤون الإعلام والإعلان على أمل أن تتعمم حال المعرفة هذه على القضية الأم لوضع نهاية لزمن الاحتكار.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

سعيد عقل الذي عاش على الأرض مئة وعاميْن ،ستحتضنه الأرض حتى الخلود قيمة شعرية وفكرية على مدى المستقبل... سعيد عقل الذي احتضنه تراب الوطن، اعطى سببا إضافيا للدفاع عن هذا التراب لأنه سيقال: "هذه الأرض تحتضن رفات سعيد عقل".

ليس سوى العظماء يثيرون الجدل، وسعيد عقل واحد من هؤلاء، ولكن ما هو مؤكد أن الشعر بعد سعيد عقل لن يكون كما معه، لقد أضاف مدماكا إلى صرح الشعر مثلما أضاف فصلا إلى تاريخ الشعر اللبناني والعربي والعالمي.

قطعة من لبنان رحلت مع سعيد عقل... وقطعة من أعمدة بعلبك رحلت معه... اما تكريمه فلا يكون سوى بإبقائه في ذاكرة الأجيال، حافزا للعظمة ومبعثا للكرامة.

سعيد عقل... سيفتقدك الشعر، سيفتقدك لبنان.

قبل الدخول في يوم سعيد عقل، تطورات امنية في لبنان وحكومية في إسرائيل وديبلوماسية في فرنسا:

كمين مسلح يقع فيه الجيش اللبناني، في رأس بعلبك، ينجم عنه سقوط ستة شهداء وجريح.

الكشف اليوم عن أن مخابرات الجيش، أوقفت منذ مدة زوجة زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي.

فرنسيا، النواب الفرنسيون يصوتون لصالح الاعتراف بدولة فلسطين.

إسرائيليا، نتنياهو يقيل وزيري العدل والمال لانتقادهما سياسته.

=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "أو تي في"

ابى هذا اليوم الا ان ينتهي بحدث جلل اذ استشهد سبعة عسكريين كانوا في دورية للجيش في جرود رأس بعلبك بعد اشتباك مع مجموعات ارهابية، هذا يوم جلل ايضا لان فيه انطلق المعلم سعيد عقل في رحلته الاخيرة هو الذي حمل لبنان على مدى اكثر من قرن نحو العلى والمجد فاحتضنه ارز الرب ارز لبنان.

ايها العظيم رحلت بالجسد الا ان روحك ما زالت تحلق مرنمة آيات مع رندلى فيما جدايل يارا تقرع اجراس الياسمين.

انه الانتقال العظيم على متن سفينة فينيقية عتيقة من ارز الرب وصخر لبنان الصلب كعزيمتك وعقلك وقوتك التي استمديتها من مسيحيتك واليوم تبحر فيها نحو الابدية فهنيئا لك انت من تبادع وقال "لي صخرة علقت بالنجم اسكنها طارت بها الكتب قالت تلك لبنان".

انت من قال "جينا عالدني مشوار وان فلين ترك عطر بها الكون"، ايها العظيم عطرك باق كلبنان السرمدي الازلي لبنان الشعب العظيم وهل جنة الله الا حيث ما هنئت؟ كنا ونبقى لاننا مؤمنون به.

اما غير ذلك في اخبار اليوم فكان توقيف سجى الدليمي التي كانت الotv اول من كشف اسمها وهي كما قيل احدى زوجات البغدادي مع ان عقد زواجها انما جرى على رجل يعرف بالسامرائي. ايضا اوقفت مخابرات الجيش زوجة الارهابي انس شركس المعروف بأبو علي الشيشاني وشقيقتها، توقيفهما تم في بلدة حيلان في قضاء زغرتا، هذه التوقيفات من شأنها ان تنعكس على ملف العسكريين المخطوفين الذي يتوقع ان يتحرك بعد تمني رئيس الحكومة تمام سلام على امير قطر الشيخ تميم تفعيل الوساطة القطرية لمساعدة الحكومة على تحريرهم.

سياسيا، اعلن تكتل التغيير والاصلاح انه سيضع حدا للانقلاب على الدستور بكل الوسائل المتاحة.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

انجاز استخباراتي للجيش اللبناني ببعد محلي وصدى اقليمي، اوقف سجى الدليمي على طريق الشمال وفتح ابوابا من الاسئلة والمساءلات هل الموقوفة التي اعتقلت وابنتها بهوية مزورة عند حاجز المدفون هي زوجة متزعم داعش ابو بكر البغدادي، كما تتحدث مصادر لبنانية وغربية؟

ام ان الواجب انتظار نتائج التحقيقات والفحوصات، وان كانت هي زوجة البغدادي فأين كان مأواها في الشمال ومن آواها ومتى دخلت لبنان؟ وان كانت هي حقا، فأي ورقة قوة اصبحت بيد الجيش في قضية العسكريين المختطفين، ورقة قوة تضاف الى تلك التي اعلن عنها الامن العام في بيان له. القيادي في الجيش الحر عبد الله الرفاعي لدينا رغم كل الاشاعات وهو ورقة اضافية في ملف المفاوضات لاطلاق العسكريين المختطفين.

جنود الجيش اللبناني وعسكريوه في جرود رأس بعلبك كانوا مجددا هدفا للمسلحين التكفيرين، كمين اوقع ستة شهداء باستهداف آليتهم قبل ان يتمكن الجيش من تحديد موقعهم وسحب جثثهم.

في كيان العدو سحبت الخلافات الداخلية الثقة من حكومة نتنياهو فأعلن اقالة ستة من وزرائه واجبر على الدعوة الى انتخابات مبكرة في اقرب وقت ممكن.


=======================================================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب