الإتحاد النسائي التقدمي: نعمل في منطقة الانفجار ضمن 3 مبادرات

وطنية - أعلنت جمعية الإتحاد النسائي التقدمي في بيان، أنها "منذ اليوم الثاني بعد انفجار المرفأ، تعمل تحت شعار "سوا لبيروت" على تقديم سلة من الخدمات لأهالي المنطقة المتضررة، ضمن ثلاث مبادرات: المبادرة الأولى شعارها "الرعاية حقكن بكل الظروف" وتهدف لتقديم الرعاية المنزلية والتمريضية المجانية لكبيرات وكبار السن المتضررين من إنفجار المرفأ. وتشمل المبادرة خدمات تنظيف وتوضيب البيوت، تضميد الجروح، السهر على النظافة الشخصية، ومتابعة اولية صحية ونفسية. والمبادرتان الثانية والثالثة تستهدفان النساء تحديدا، حيث تهدف الاولى الى تقديم الدعم النفسي (إسعافات أولية نفسية)، فيما الثانية تعتني بالصحة الإنجابية (استشارات ومعاينة مجانية)، وذلك للنساء المتضررات من الإنفجار".

وأشارت رئيسة الجمعية منال سعيد في تصريح، إلى أن "الجمعية متواجدة ميدانيا في المناطق المتضررة، وتحديدا في منطقتي الجميزة ومار مخايل منذ اليوم الأول بعد الإنفجار". وقالت: "العمل بدأ بمسح إجتماعي للمنطقة المذكورة، تم بموجبه تقدير الأضرار وإحصاء الحاجات الأكثر إلحاحا للمواطنات والمواطنين في تلك المنطقة، حيث تبين لدينا نسبة كبيرة من كبيرات وكبار السن المتضررين، وعلى هذا الأساس انطلقنا بالمبادرة الاولى، خصوصا ان الرعاية حق من الحقوق المقدسة لهذه الفئة من الناس ولا يجوز اهماله مهما كانت الظروف".

أضافت: "بما أن النساء من الفئات المهمشة في مجتمعنا، ولأن المرأة العربية غالبا لا تعطي الأولوية لصحتها الجسدية والنفسية، فقد أطلقنا مبادرتين للعناية بالصحة الجنسية أو الإنجابية، والنفسية للنساء. وقريبا تنطلق مبادرة الصحة الإنجابية بمسح طبي سيتم بالتعاون مع فريق من الممرضات والممرضين المتطوعين. أما مبادرة الرعاية بالصحة النفسية فقد انطلقت بالتعاون مع أكثر من معالج نفسي يتواجدون في خيمة الجمعية بأوقات مختلفة، ويتركز عملهم على الاسعافات الاولية النفسية لمساعدة النساء المتضررات على التعامل مع صدمة الإنفجار".

وعن مصادر تمويل هذه المبادرات، قالت: "إن مشروعي الصحة الإنجابية والنفسية للنساء قد يستكملان بشراكة مع جهة مانحة نعلن عنها فور استكمال العقد، أما مبادرة الرعاية لكبار السن فهي بتمويل كامل من الجمعية والداعمين لها، وتنفذها سيدات الجمعية بالتعاون مع فريق من المتطوعات والمتطوعين في كافة المجالات المطلوبة".



============س.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب