الأربعاء 17 نيسان 2024

01:27 am

الزوار:
متصل:

اطلاق حيوان النيص في محمية اهدن

وطنية - أطلق في محمية حرج اهدن حيوان النيص (Hystrix indica indica Porcupine)
وهو من الحيوانات العاشبة الذي ينتمي إلى عائلة القوارض وذلك بعد أن رغب صاحبه من بلدة الفوار زغرتا بإنهاء مرحلة تربيته في القفص لاكثر من خمس سنوات وأيجاد المكان الامين له بعيدا عن بنادق الصيد.

وتواصلت بلدية الفوار مع ادارة محمية حرج اهدن، وفي غاباتها استقبلتهم مديرتها سندرا كوسا التي اعتبرت أن "الخطوة تأتي في صلب المحافظة على توازن الحياة البرية وشكرت المواطن الذي وضع ثقته بالمحمية حين قرر السفر وايجاد المكان الملائم للنيص الذي أسماه pipo وكان يعتبره فردا من عائلته ويدخل قفصه لاطعامه".

وأشارت كوسا الى أن "النيص الذي يتميز بغطاء من الاشواك الحادة ليستخدمها دفاعا عن نفسه حين يهاجمه اي حيوان مفترس وهو يعتبر ثالث اكبر نوع قوارض بعد خنزير الماء والقندس".

ولفتت الى انه "بعد اطلاقه في المحمية رصد فريق العمل تحركه لايام حيث لوحظ سيره في المحمية بشكل طبيعي وهو معروف بأنه يأكل أوراق الشجر والاعشاب".

دبوسي
بدوره، جال رئيس غرفة الصناعة والتجارة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي مع وفد من الغرفة والصناعيين محمية حرج اهدن بدعوة من السيد غسان القارح مبديا إعجابه بـ" جمال وثروة المحمية بالنبات والطيور والاشجار المتنوعة وتطور ادارتها وتنظيم مقراتها في نبع جوعيت وعين البياض".


================ ج.س

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب