الثلاثاء 16 نيسان 2024

07:21 pm

الزوار:
متصل:

الهمامي: نؤكد تضامننا مع لبنان ونسخر قدراتنا وكل امكانياتنا للمساعدة على تجاوز هذه الأزمة

وطنية - اشار مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، الدكتور حمد بن سيف الهمامي في بيان اليوم، ان "انفجار مرفأ بيروت اودى بحياة أكثر من 130 شخص وأدى الى إصابة قرابة خمسة آلاف شخص، كما خلف أضرارا كبيرة في عدد من المباني في بيروت وضواحيها، بما في ذلك مؤسسات تعليمية من مدارس وجامعات".


وقال الهمامي: "نقدم تعازينا الحارة لأسر الضحايا ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين. وفي ظل هذه الفترة الحرجة التي تمر بها البلاد، نؤكد تضامننا مع لبنان واللبنانيين ونسخر قدراتنا وجميع امكانياتنا من أجل مساعدة اللبنانيين على تجاوز هذه الأزمة".

اضاف: "يأتي هذا الإنفجار وسط أزمة اقتصادية - اجتماعية في البلاد تفاقمت مع تفشي وباء كورونا الذي أدى الى إغلاق المدارس والجامعات والى تعطيل خدمات التعليم النظامي مما أثر على أكثر من 1.3 مليون متعلم في لبنان. في ظل هذه الظروف، ينذر الإنفجار وما خلفه من أضرار بأزمة إنسانية وتعليمية جديدة في البلاد".

وتابع الهمامي: "خلف هذا الانفجار المروع أضرارا هائلة في الأرواح والماديات. ومما لا شك فيه أن الصدمة التي مثلها الإنفجار سيكون لها تداعيات نفسية كبيرة على اللبنانيين، لا سيما على الفئات الأكثر ضعفا، ومنهم الأطفال. كما أن تضرر عدد كبير من المدارس وفتح بعض منها لإيواء مشردي الإنفجار قد يحول دون إعادة فتح المدارس وعودة الطلاب إليها، ويؤدي الى اضطراب العام الدراسي الجديد".

واردف:: "في ظل هذه الظروف الصعبة، إن اليونسكو على استعداد لتقديم دعمها الكامل لإعادة تأهيل المدارس المتضررة من الإنفجار، ولتقديم الدعم النفسي والإجتماعي للطلاب والمعلمين والمعلمات لمساعدتهم على الصمود في وجه هذه الأزمة وتعزيز رفاههم وصحتهم النفسية. كما أننا على استعداد لتقديم الدعم التقني لتطوير حلول التعليم عن بعد في ظل هذه الظروف. نحن ندعو جميع شركائنا من منظمات أمم متحدة عاملة في لبنان وجهات مانحة وهيئات حكومية ومنظمات مجتمع مدني الى تكثيف جهودهم من أجل المساهمة في إعادة تأهيل وفتح المدارس، وضمان استمرار التعليم ورفاه الأطفال، ودعم المعلمين والمعلمات".

وختم: "إن المديرة العامة لليونسكو السيدة أودري أزولاي تتابع عن كثب تطور الوضع في لبنان، لا سيما تأثير وباء كورونا والإنفجار الأخير على القطاع التربوي. تؤكد اليونسكو التزامها دعم لبنان خلال هذه الأزمة وتقديم المساعدة من أجل ضمان حصول جميع الطلاب على حقهم في التعليم".


===========ع.غ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب