منظمات غير حكومية اجتمعت مع لجنة حقوق الانسان النيابية: تقرير لجنة مناهضة التعذيب للأمم المتحدة أكد المخاوف من واقع التعذيب في لبنان

الإثنين 03 تشرين الثاني 2014 الساعة 14:59 قضاء
وطنية - شاركت منظمات غير حكومية لبنانية في اجتماع مع لجنة حقوق الانسان البرلمانية اللبنانية لمناقشة ملخص تقرير لجنة مناهضة التعذيب في الأمم المتحدة بشأن ممارسات التعذيب والمعاملة القاسية واللانسانية في لبنان. وأصدرت اللجنة البرلمانية على اثره بيانا أعلنت خلاله عن "اجماع على ان التقرير جائر وغير موضوعي من خلال الكلام عن التعذيب الممنهج، وثانيا مخالفة اللجنة الاممية بخرق نصوص الاتفاقية بما يتعلق بسرية التقرير".

وأوضحت المنظمات المشاركة في الاجتماع في بيان، أن "هذا الموقف تردد عن ممثلي الوزارات وبعض النواب فقط"، معتبرة أن "تقرير لجنة مناهضة التعذيب لدى الأمم المتحدة أكد مخاوف المجتمع المدني اللبناني عن واقع التعذيب ومراكز الاحتجاز والتوقيف في لبنان، كما جاء في بيانها الصادر في 20 تشرين الأول 2014".

وأشارت المنظمات الى أن "لجنة مناهضة التعذيب بالأمم المتحدة تتكون من خبراء مستقلين وأن لبنان طرف في اتفاقية مناهضة التعذيب منذ أكتوبر/تشرين الأول 2000، وعليه فهو ملزم باحترامها وتنفيذ أحكامها. وبالتالي لا يجب التشكيك في مصداقية التقرير والتساؤل عن فائدة مصادقة لبنان على الإتفاقيات الدولية من عدمها وخاصة اتفاقية مناهضة التعذيب يعتبر خطوة خطيرة الى الوراء ويضع لبنان في خانة بعيدة كل البعد عن الثقافة والمبادىء المشتركة في لبنان التي تؤمن باحترام الكرامة الانسانية. على السلطات الللبنانية النظر الى المسألة بإيجابية من خلال اتخاذ التدابير اللازمة وتطوير الخطوات السابقة من أجل القضاء على هذه الممارسات".

ولفتت الى أن "لبنان قام بالفعل ببعض الإجراءات المشجعة لمناهضة التعذيب إلا أنها تبقى قاصرة ومحدودة، على السلطات أن تتبنى قانونا يجرم التعذيب، وأن تنشأ "آلية وقائية وطنية" تعمل على زيارة أماكن الاعتقال وتقدم مشورتها وتوصياتها للسلطات لتعزيز لحماية المحتجزين من التعذيب. كما عليها القيام بتوعية وتدريب الموظفين المدنيين والعسكريين والأطباء وكل من له علاقة بالمحتجزين أو المعرضين لأي شكل من أشكال التوقيف أو الاعتقال أو السجن للقضاء نهائيا على هذه الممارسة".

والمنظمات الموقعة هي: مؤسسة الكرامة، مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب، أمم للتوثيق والأبحاث، هيا بنا (لبنانيون في سبيل مواطنية جامعة)، جمعية "ألف – تحرك من أجل حقوق الإنسان"، المركز اللبناني لحقوق الإنسان، المؤسسة اللبنانية للديمقراطية وحقوق الإنسان (لايف).



===============س.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

القطاع السياحي يستعد للاعياد رغم...

تحقيق أميمة شمس الدين وطنية - أطل شهر الاعياد الذي ينتظره الجميع لوداع عام مضى، بكل ما ذخر

الأربعاء 02 كانون الأول 2020 الساعة 13:43 المزيد

الفطر البري وجبة أساسية ومميزة ع...

تحقيق ميشال حلاق وطنية - عالم الفطر البري الواسع، خاص ومميز، والمعلومات عنه قليلة، البعض

الثلاثاء 01 كانون الأول 2020 الساعة 12:34 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب