المنتدى الافتراضي للقيادات الدينية أصدر وثيقة الإيسيسكو نحو تضامن أخلاقي عالمي

وطنية - أكد المشاركون في المنتدى الافتراضي العالمي، الذي عقدته منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) اليوم بعنوان "دور القيادات الدينية في مواجهة الأزمات"، بمشاركة الرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو ومجموعة من الشخصيات الدينية والفكرية العالمية المرموقة وممثلين لعدد كبير من الهيئات والمؤسسات، أن "أي نموذج عالمي للتنمية الشاملة والمستدامة ينبغي أن يستند إلى منظومة أخلاقية روحية، انطلاقا من مرتكزين أساسيين: ضرورة الأخلاق العالمية وحفظ الكرامة الإنسانية".

ودعا المنتدى الذي عقدته "الإيسيسكو"، بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي والمجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، في بيانه الختامي، إلى "ضرورة التزام مبادئ أساسية خمسة، أولاها حق الإيمان واحترام الأديان، والمبدأ الثاني حق الحياة ونشر السلم، والمبدأ الثالث التضامن الإنساني والتعاون في بناء اقتصاد عالمي عادل"، ونص المبدأ الرابع على "التزام ثقافة التسامح في القول والسلوك والخامس على المساواة في الحقوق والواجبات بين المرأة والرجل".

وشدد المشاركون في المنتدى على أنه "لتحقيق هذه الأهداف النبيلة والتعاون في بلوغ ثمراتها، لا بد من تكثيف جهود القيادات الدينية لتقريب وجهات النظر والمواقف في شأن الطرق الناجعة لمعالجة هذه الأزمات، ومواصلة العمل المشترك عبر خطة تنفيذية وبرامج عملية وحلول مبتكرة لمخرجات هذا الإعلان، لتقديم الحلول التي تنتظرها دول العالم وشعوبه، بما يحقق وظيفة القيادات الدينية في المدى الحضاري، ويعزز من دور القيم الإيمانية والأخلاقية ومساهمتها في معالجة الأزمات العالمية.

وقد أصدر المنتدى في الجلسة الختامية 10 توصيات، تلاها المدير العام للإيسيسكو الدكتور سالم بن محمد المالك، هي:

- جمع وتوثيق مبادرات المنظمات المتخصصة والهيئات المدنية والدينية لمواجهة وباء كورونا المستجد، وفي مقدمها المبادرات النوعية التي أطلقتها الإيسيسكو، ودعوة الجهات المانحة والراعية إلى تقديم الدعم لهذه المبادرات لتحقيق أهدافها الإنسانية النبيلة.

- تكليف الإيسيسكو رفع إعلان المنتدى إلى الدول الأعضاء والمنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية المعنية بالعمل المشترك.

- تكليف الإيسيسكو إعداد دراسة شاملة حول موجهات تجديد الفكر الديني الأخلاقي لمعالجة الأزمات، انطلاقا من مضامين هذا الإعلان وموجهاته.

- تكليف الإيسيسكو إعداد خطة تنفيذية وبرامج عمل عن دور الأخلاق الإنسانية المشتركة في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، ودعوة الجهات المتعاونة والراعية إلى تمويلها.

- تأكيد مسؤولية مؤسسات التنمية البشرية في ضرورة إعداد مدونات لأخلاقيات قطاعية في مجال البحث العلمي والذكاء الاصطناعي، والرياضة، والاقتصاد، والإعلام والاتصال، والتدريب عليها، وإدراجها ضمن المقررات والمناهج الدراسية.

- إطار تعاوني لمأسسة القيم الأخلاقية الدينية والإنسانية المشتركة بين السلطات التشريعية والتنفيذية ومنظمات المجتمع المدني.

- بلورة رؤية إنسانية تضامنية متوازنة لقضايا الهجرة بين الدول المعنية، واعتبارها عنصر إغناء وتنمية بين دول العالم.

- تحقيق نموذج لمواطنة تستوعب القضايا الوطنية والخصوصيات المحلية والقضايا الإنسانية العالمية، وبخاصة في أوساط الشباب لتمكينهم من القيام بأدوار الوساطة الثقافية.

- تأهيل العاملين في المؤسسات والمعاهد الدينية لتمكينهم من القيام بدورهم في معالجة قضايا الشأن العام.

- إدراج التراث الديني والروحي المادي وغير المادي للإنسانية في المقررات والمناهج الدراسية".

وتضمنت أعمال المنتدى جلسة افتتاحية وثلاث جلسات علمية متخصصة شهدت نقاشات.
وتناولت الجلسة الأولى محور "المبادرات والممارسات الفضلى للمؤسسات الدينية خلال أزمة كوفيد 19"، فيما ناقشت الجلسة الثانية "الملامح التجديدية والمستقبلية للفكر الديني وآليات العمل في استثمار مكتسبات الأزمات ومعالجة انعكاساتها السلبية"، وبحثت الجلسة الثالثة في "آفاق العمل المؤسساتي المشترك بين القيادات الدينية
حول العالم".



======= م.ع.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب