أساتذة وأطباء في الجامعة الاميركية نفذوا وقفة تضامنية مع العمال والموظفين المصروفين

وطنية - نفذ عدد من أساتذة الجامعة الاميركية في بيروت والاطباء ظهر اليوم، وقفة احتجاجية امام المدخل الطبي في الجامعة، بدعوة من اللجنة التنفيذية لاتحاد اساتذة الجامعة الاميركية، تضامنا مع العمال والموظفين الذين تم طردهم مؤخرا من الجامعة ومركزها الطبي و"دفاعا عن حق العمل ورفضا لسياسات تسليع التعليم العالي وعسكرة العلاقات بين ارباب العمل والموظفين".

تجمع المشاركون في الوقفة بأثوابهم البيضاء، تحت لافتة كبيرة موقعة من إتحاد اساتذة الجامعة، كتب عليها "تضامنا مع جميع المصروفين ورفضا لسياسة التقشف العشوائية. كما حضر متضامنا أعضاء في الهيئة التعليمية وحشد من الناشطين الذين طالبوا برحيل رئيس الجامعة فضلو خوري. وهتفو ا: "يا للعار ياللعار نحنا جامعة او تجار"، وغيرها من الهتافات المعترضة على اسلوب تسريح الموظفين.

وألقت رنا عيسى من اتحاد الاساتذة كلمة قالت فيها:" اننا كاعضاء في الهيئة التعليمية في مؤسسة للتعليم العالي في لبنان، نتمسك ونعلي قيم العدالة والمساواة، رغم ان ما حدث يوم الجمعة الفائت يرقى الى درجة الفشل والاخفاق في مهمة ورسالة مؤسستنا.

لقد شهدنا التسريح القاسي والمؤلم لمئات من زملاء لنا في الجامعة الاميركية في بيروت، وقد اتت عمليات تسريح زملائنا بعد الاعلان عنها عبر حملات اعلامية استباقية عاتية، وتم تنفيذها بطريقة تمس كرامتهم بشكل كبير، بما رافقها من نشر ترهيبي لاعداد كبيرة من القوات العسكرية والامنية بما يحمل ذلك من معان.


على ضوء هذا الحدث المحزن في محتواه وطريقة تنفيذه، تود اللجنة التنفيذية لاتحاد اساتذة الجامعة الاميركية في بيروت التاكيد على الآتي :

1 - ان السباق العسكري والامني التي تمت من خلاله عمليات التسريح والاسلوب المهين الذي تم من خلاله ابلاغ من يعنيهم الامر بالقرارات دون اشهار مسبق، انما يشكلان سابقة خطيرة في تاريخ جامعتنا وينتهكان قيم الاحترام والكرامة التي نسعى الى التمسك بهما كمؤسسة عريقة، والمحافظة عليها لتقديمها نموذجا يحتذى للاجيال القادمة في مسيرتنا التربوية والتعليمية في وصف أحد زملائنا لما حدث، لقد تم التعامل مع الموظفين والموظفات والزملاء والزميلات على انهم "سلع يمكن التخلص منها وليس كبشر.,


2 - تتفهم اللجنة التنفيذية لاتحاد اساتذة الجامعة الاميركية في بيروت الحاجة الملحة لاتخاذ تدابير لخفض التكاليف بهدف تخفيف الاثار الناتحة والمحتملة اللازمة الاقتصادية والوطنية على الجامعة، لكننا نشدد على الا تبدأ هذه الاجراءات بالموظفين الاضعف والاقل حصانة انما بقمة الهرم المؤسساتي.


لقد نادى بوقفتنا الاحتجاجية هذه اساتذة همهم الاساسي خير وديمومة هذه المؤسسة وموظفيها. واننا نحدر من استخدام تحركنا هذا لاية اجندات سياسية كانت او شخصية بخلاف ماهو معلن رسميا من قبل اللجنة التنفيذية لاتحاد اساتذة الجامعة الاميركية. كما اننا نعلم تضامننا الكامل مع عمال وموظفي حرم الجامعة الاميركية في بيروت ومركزها الطبي الذين تم صرفهم بطريقة مهينة وندين بشدة نشر عناصر عسكرية وامنية لهذه الغاية".


======== ع/م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب