الحريري استمعت الى مطالب قطاع بيع المواد الغذائية
وعرضت مع جرادي المشاريع التربوية

وطنية - صيدا - عقدت النائبة بهية الحريري اجتماعا في مجدليون مع عدد من اصحاب مؤسسات بيع المواد الغذائية "السوبرماركت" في المنطقة، في حضور رئيس مصلحة الاقتصاد في الجنوب علي شكرون ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، وجرى البحث في المشكلات التي تواجه هذه المؤسسات في موضوع تحديد الأسعار في ظل عدم استقرار سعر صرف الدولار وانعكاس ذلك على المواطن.

الحريري
استهلت الحريري الاجتماع بكلمة قالت فيها: "نحاول قدر الإمكان بهذه الحركة التشاورية التي نقوم بها مع مختلف القطاعات ان نطلع على الواقع الذي تعانيه من تداعيات الأزمة الإقتصادية ووضع مطالبها ووجعها بين ايدي المعنيين لمعالجة ما أمكن من المشكلات التي تواجههم. وانتم من القطاعات الحياتية الأساسية التي تأثرت بالأزمة والتي هي ايضا على تماس مباشر مع المواطن".

اضافت: "على هذا القطاع مسؤولية كبيرة في الموازنة بين تأمين احتياجات المستهلك وفقا للتسعيرة الرسمية للسلع وبين المحافظة على استدامة عمل مؤسساتكم. طبعا، هناك دور اساسي لوزارة الاقتصاد في المراقبة كما في تسهيل ومعالجة كل المشكلات التي تعترض عمل هذا القطاع وتأمين احتياجاته ضمن القوانين المرعية الإجراء. واعتقد انه بالتكامل في ما بينكم وبالتعاون مع مصلحة الاقتصاد يمكن التوصل الى آليات تخفف عن المواطن بالدرجة الأولى وتؤمن قدرتكم كمؤسسات على الاستمرارية".

مطالب القطاع
وتحدث عدد من اصحاب مؤسسات بيع المواد الغذائية المشاركين، مستعرضين ابرز المشكلات والصعوبات التي يواجهونها في موضوع تحديد الأسعار ونسبة الربح واضطرارهم كل يوم للتعامل مع لائحة أسعار جديدة وما ينجم عن ذلك من ارباك في عملية البيع، وينعكس من جهة على العلاقة المباشرة بين مؤسساتهم وبين المواطن الذي يحمل صاحب السوبرماركت مسؤولية غلاء الأسعار، ومن جهة ثانية بينها وبين مصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد خلال عملية مراقبة وضبط الأسعار وتحديد نسبة الأرباح من جهة ثانية، مطالبين وزارة الاقتصاد في تعاطيها معهم بالأخذ بعين الاعتبار الوضع غير الطبيعي الذي تعانيه هذه المؤسسات".

كما أثار بعضهم مشكلة عدم شمول كل المؤسسات في صيدا والجوار بالسلة الغذائية المدعومة التي اقرتها وزارة الاقتصاد، واعتبروا ان القرار بالدعم يفتقد الى الآليات التنفيذية العادلة.

شكرون
من جهته، اجاب رئيس مصلحة الاقتصاد في الجنوب على استفسارات وملاحظات بعض اصحاب المؤسسات المشاركين بالاجتماع، وشرح كيفية تعاطي مصلحة الاقتصاد مع هذا القطاع في ظل الأزمة واسس مراقبة عملية تسعير السلع تحت سقف القوانين التي تنظم عمله. كما تناول موضوع السلة الغذائية المدعومة وسبب عدم شمول "السلة الأولى" كل المؤسسات، لافتا الى ان "الكميات التي توافرت لم تغط اكثر من 30% من حاجة السوق المحلي"، موضحا ان السلة الغذائية الثانية ستكون اكبر بشكل تغطي مناطق اوسع وتلبي حاجات اكبر عدد من الناس".

اتصال
وخلال الاجتماع، اجرت النائبة الحريري اتصالا هاتفيا بالمدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة محمد ابو حيدر، وتداولت معه مطالب قطاع بيع المواد الغذائية ولا سيما في موضوع تحديد الأسعار وتأمين احتياجات القطاع من المواد المدعومة، وتبلغت منه ان السلة الغذائية المدعومة سيتم ايصالها الى اكبر عدد ممكن من مؤسسات ومحال السوبرماركت".

وتم الاتفاق على متابعة البحث مع ابو حيدر في وقت لاحق للنظر في مطالب قطاع بيع المواد الغذائية في صيدا والجوار وتذليل ما امكن من عقبات لما فيه مصلحة المستهلك والقطاع معا.

وتخلل اللقاء عرض من رئيس مركز صيدا في وحدة ادارة الحد من مخاطر الكوارث في الصليب الأحمر اللبناني شوقي عنتر حول سبل مواكبة عودة الحياة والعمل في ظل استمرار خطر جائحة كورونا والإجراءات الواجب اتخاذها في مؤسسات بيع المواد الغذائية للوقاية من هذا الفيروس.

جرادي
من جهة ثانية، تابعت النائبة الحريري الشأن التربوي مع منسق عام قطاع التربية والتعليم في تيار المستقبل في لبنان وليد جرادي. وتم البحث في مشاريع القوانين ذات الصلة بالقطاع التربوي التي تقدمت بها وتتابعها النائبة الحريري.

وفي هذا السياق، سلم جرادي الحريري مشروع اقتراح قانون يرمي الى استثناء القطاع التعليمي من احكام وقف التوظيف والى تعيين الناجحين في الملاك وفق حاجة وزارة التربية.

كما بحثت الحريري مع جرادي في موضوع اعداد مشروع للتفرغ في الجامعة اللبنانية.


============ ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب