اللقاء الوطني للهيئات الزراعية: لعودة العلاقات مع سوريا إلى طبيعتها
ودعم المزارعين

وطنية - عقد لقاء موسع للهيئات النقابية والتعاونيات وتجمعات المزارعين بدعوة من اللقاء الوطني للهيئات الزراعية، حضره رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، ورئيس الاتحاد الوطني للجميات التعاونية رضا الميس، وعدد من الفعاليات الاجتماعية والزراعية.

بداية، افتتح عريف الحفل محمد الزهران، ممثل نقابة العمال الزراعيين في لبنان، اللقاء بالنشيد الوطني.

الفرو
والقى كلمة الاتحاد الوطني للهيئات الزراعية عضو اللقاء ورئيس الاتحاد الوطني للفلاحين اللبنانين محمد الفرو، الذي طالب "الحكومة ورئيس الجمهورية ارسال وفد رسمي الى سوريا الشقيقة، للبحث مع القيادة السورية، في عودة العلاقات الطبيعية بين البلدين، وحل عدد من المسائل العالقة، لا سيما منها الضريبة المفروضة على الشاحنات المحملة بالانتاج الزراعي، التي تعبر الأراضي السورية والمتجهة إلى أسواق العراق والخليج".

ودعا الى"عقد لقاءات مماثلة في المحافظات والمناطق، للضغط على الحكومة لتنفيذ هذا المطلب ومطالب أخرى".

الاسمر
وشدد الاسمر على "ضرورة اعادة العلاقة الاخوية بين لبنان وسوريا، مطالبا الحكومة ب"دعم المزارعين، خصوصا مزارعي البطاطا، والقمح، ومربي الابقار والدواجن".

ابو صوان
وتحدث عن تجمع مزارعي وفلاحي البقاع نائب رئيس التجمع جود ابو صوان "فدعا الى محاربة البضائع الأميركية، والاتجاه الى سوريا، لنبني معها افضل العلاقات، ونتقاسم الرغيف الواحد بين البلدين".

العلي
وتحدث رئيس نقابة مالكي الشاحنات المبردة عمر العلي، فأكد على "ضرورة التواصل بين الدولتين الشقيقتين سوريا ولبنان، ورفع الضريبة عن الشاحنات المحملة بالانتاج الزراعي الى اسواق العراق والخليج، داعيا الحكومة الى "مضاعفة موازنة وزارة الزراعة".

بلوق
ودعا رئيس اللقاء جهاد بلوق الى "متابعة التحرك ليشمل جميع المحافظات، تمهيدا لتحرك كبير يجمع كل الهيئات والتجمعات الزراعية، واقترح ان ينبثق عن هذا اللقاء، لجنة متابعة لتنفيذ ما يصدر من مقررات وتوصيات بهذا الشأن".

وفي الختام، تم التوقيع من جميع الحاضرين على العريضة المعدة التي تطالب الحكومة باعادة العلاقة الطبيعية مع سوريا الشقيقة.


================ا.ش

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب