مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 11/10/2014

السبت 11 تشرين الأول 2014 الساعة 22:58 سياسة
* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

الأنظار مشدودة إلى كوباني التي تدور فيها معارك عنيفة بين مسلحي "داعش" والمقاتلين الأكراد. والأمم المتحدة تخشى حدوث مجازر، وتركيا حسمت موقفها بعدم التدخل منفردة، وغارات التحالف الدولي لم تؤثر في اندفاع "داعش"، وهذا الاندفاع يركز على شمال سوريا. والسؤال: هل ان تركيا هي المستهدفة في أمنها الداخلي، وسط كلام على اهتزاز العلاقة بين إيران وباكستان؟

وسط كل ذلك، تحضير أميركي لاجتماع لدول التحالف الثلاثاء لاتخاذ قرارات تتعلق بمواجهة الارهاب، إلا أن روسيا أعلنت انها غير معنية بالإجتماع.

محليا، إجراءات واسعة النطاق للجيش اللبناني في طرابلس والبقاع في آن واحد، تحت عنوان التشدد في ضبط الاوضاع. ومن ناحية ثانية، إجتماع لخلية الآزمة الوزارية حول موضوع المخطوفين.

سياسيا، التمديد للبرلمان أصبح واقعا، والرئيس بري أشار إلى الاستعداد للخطوة التطبيقية لذلك. فيما كانت قوى الرابع عشر من آذار تحذر من الفراغ النيابي بعد الرئاسي.

إستعداد أيضا لانتقال الرئيس الحريري من باريس إلى روما لزيارة الفاتيكان ووضع البابا في تطورات الاوضاع. وثمة لقاء في روما بين الرئيس الحريري والبطريرك الراعي.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

المخاوف تتزايد من وضع الشمال في لبنان: إلى أين تقوده التطورات الأمنية؟

سباق بين "داعش" و"النصرة" لكسب الساحة الشمالية. اعتداءات وقعت على الجيش في الأيام القليلة الماضية، معطوفة على فرار جنديين مع الإرهابيين، ليأتي حديث قائد الجيش العماد جان قهوجي عن إعتماد "داعش" على خلايا نائمة في طرابلس وعكار، وسعي الإرهابيين لإنشاء ممر إلى البحر عبر لبنان.

كلها معطيات تفيد أن لبنان في عين الإرهاب، خصوصا أن المجموعات المسلحة في جرود عرسال بين فكي كماشة الجيشين السوري واللبناني والمقاومة. فهل يكون الشمال هدفا بديلا عند داعش؟

التحقيقات مع موقوفين إرهابيين كشفت وجود مخططات لإقامة ما يسمونها "إمارة إسلامية" في الشمال، لكن الجيش اللبناني بالمرصاد، باشر إجراءات استباقية لتوقيف مشتبه بهم يختبئون في مخيمات النازحين السوريين.

تجربة عرسال نبهت المؤسسة العسكرية، خصوصا أن إعترافات الإرهابي أحمد جمعة كشفت عن مخطط وضعه تنظيم "داعش" لاستهداف القرى القريبة من عرسال وتحديدا المسيحية، وإشعال حرب أهلية بين السنة والشيعة.

في الشكل، العواصم الدولية تضع خطا أحمر لمنع "داعش" من التمدد إلى لبنان. ومن هنا جاءت رسالة وزير الخارجية الأميركي جون كيري لنظيره اللبناني جبران باسيل تتضمن وقوف الولايات المتحدة إلى جانب لبنان في الحرب على "داعش"، واستمرار الدعم العسكري.

لكن في الجوهر، أين هي المساعدات التسليحية الفاعلة التي يحتاجها الجيش اللبناني، لماذا لا تصل طائرات الهيليكوبتر والصواريخ التي قال العماد قهوجي إنها حاجة ضرورية للمؤسسة العسكرية؟ ولماذا يهول على لبنان لعدم قبول الهبة العسكرية الايرانية، علما أن العقوبات المفروضة على إيران لا تمنع لبنان من قبول هبة لا ثمن لها، فالجيش اللبناني يحتاج إلى كل قطعة سلاح الآن لمواجهة الارهاب الذي يتربص بالبلد؟

في السياسة، تسوية التمديد للمجلس النيابي تقترب من خواتيمها، بعد أن حسم الرئيس سعد الحريري رفضه المشاركة في الانتخابات، لكن الرئيس نبيه بري قال إن العمل على الصيغة لم ينته بعد، والأقرب هو التمديد لسنتين وسبعة أشهر، بشروط يضعها رئيس المجلس وتقوم على أساس حل المجلس الممدد له نفسه في اللحظة التي يتم فيها انتخاب رئيس وإنجاز قانون جديد للإنتخابات.

بأي حال، الرئيس بري وصل إلى جنيف اليوم على رأس وفد نيابي وإداري للمشاركة في دورة الإتحاد البرلماني الدولي، فيما تؤجل الخطوات السياسية الداخلية إلى الأسبوع المقبل.

وقبل عرض الأخبار السياسية والأمنية، جديد تطورات خروج ست قنوات تلفزيونية: الجديد والمنار والمستقبل وMTV وNBN وتلفزيون لبنان من دائرة إحصاءات شركة "ايبسوس ستات" التي تقوم بدراسة نسب المشاهدين على القنوات التلفزيونية. الشركة أصدرت بيانا حاولت فيه تبرير فشلها، وادعت أنها تتعرض لحملة افتراء وتشويه، واتهمت ست قنوات تلفزيونية بالفشل أمام المشاهدين والمعلنين، وأسفت لما سمته ترهيبا ومستوى متدن من التعاطي مع نتاج فكري وعمل تجاري بحت. وقالت في بيانها إنها ستتخذ الاجراءات القانونية ضد كل من يتعرض لسمعتها.

رئيس مجلس الإدارة المدير العام لقناة NBN قاسم سويد، رد على "ايبسوس ستات" فأكد أن الخروج الجماعي للقنوات التلفزيونية اللبنانية، ست محطات من أصل ثماني، هو تأكيد على فشل الشركة بالالتزام بقواعد مهنية في إحصاءاتها، وليس كما تزعم في بيانها. وأكد سويد أنه سبق للقنوات التلفزيونية أن تقدمت بدعوى قضائية بحق "ايبسوس ستات" وتنتظر الحكم.

سويد قال إن القضية أصبحت مكشوفة وما على "ايبسوس ستات" إلا إيقاف إحصاءاتها للحد من الفوضى التي امتدت لسنوات وسنوات، في نتائج لا تمت إلى الواقع بصلة، بعدما قامت الشركة بعملية استنسابية زورت فيها الإحصاءات وحرمت المحطات التلفزيونية من الموارد المالية الاعلانية.

فكيف تشير شركة "ايبسوس ستات" إلى أن قنوات الجديد والمستقبل وNBN وMTV والمنار وتلفزيون لبنان، غير راضين عن نتائج دراساتها وتستمر بالوقت نفسه بالحديث عن دقة إحصاءاتها؟

ست قنوات من أصل ثماني محطات تعترض على عمل شركة "ايبسوس ستات" وتتهمها بالتزوير واللامهنية. إدعاءات الشركة المذكورة لم تعد تنطلي لا على القنوات وعلى المشاهدين ولا المعلنين، ما يحتم عمليا على "ايبسوس ستات" التوقف عن إصدار نتائج وهمية، كما قال سويد، وممارسة أعمالها الأخرى بعيدا عن الإحصاءات التلفزيونية في لبنان.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

مر شهر على حرب أوباما، لم تضرب خلاله "داعش"، ولا يبدو ذلك في الأفق وليس على رزنامة البنتاغون إلا موعد حربي بعد أسبوع في أنقرة.

وفي أنقرة من ينتظر صفقة مع مزيد من الجموح لحصد الأثمان والأدوار، وتسييجها بالأسوار ولو على شاطئ الدم الكردي في كوباني.

والصفقة لم تعد خطيئة في لعبة الأمم، المفردة منها والمتحدة بعد أن ضبطت الأخيرة متلبسة، تدفع للإرهاب مصروف الدم، بعنوان الفدية. مدت ال"أندوف" يدها الى "الجبهة" وفيها خمسة وعشرون مليون دولار قطري، ثمنا لحرية القبعات الزرق ول"النصرة" حرية التصرف بهذا المال لتقتل به من تشاء. تمر الصفقة من فوق قرار قطع التمويل عن الارهاب ومن تحت العين الاسرائيلية، التي سجلت، ووثقت، ونشرت، كعادتها من دون حرج.

ومن دون حرج يجاور الدواعش إسرائيل ويرفعون علمهم على حدود إحتلالها، فمعركتهم ليست هناك، وخلاياهم ليست نائمة في القدس وحيفا بل في طرابلس وعكار. وأجندتهم لا تشمل الإيقاع بضابط إسرائيلي، بل إستدراج جندي لبناني ضل حضن الأهل والوطن، إلى الجرود.

وفي تلك الجرود تستكمل "المنار" جولتها هناك، حيث تفرض الجغرافيا كلمتها وحيث يأخذ التكفير راحته، تحت شمس عرسال، تصل "المنار" اليوم إلى إحدى بوابات الارهاب في الجهة الجنوبية من عرسال في منطقة تعرف بوادي الرعيان.

وخلف الحدود واد آخر اسمه عين ترما، إلى الشرق من دمشق، هجره الإرهاب، بعد تقدم جديد للجيش السوري، استعاد خلاله المزيد من الغوطة الشرقية.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

الملفات اللبنانية المعقدة بين مد وجزر. الملف الأول الأبرز المتعلق بالعسكريين المخطوفين يشهد انفراجا نسبيا، وهو ما تجلى في تبدل ردة فعل الأهالي وتجاوبهم مع دعوات التهدئة التي يطلقها المسؤولون. لكن الانفراج الشكلي، على أهميته، لم يبلور حتى الآن خطوات عملية تؤدي إلى التعجيل في تحرير العسكريين. مع الاشارة إلى ان معلومات صحافية متقاطعة أشارت الى امكان حصول مقايضة جزئية في الملف الملتهب.

نقطة ارتكاز المقايضة المحتملة: اطلاق سراح عدد من العسكريين مقابل تنفيذ السلطات اللبنانية عددا من المطالب المصنفة على انها غير تعجيزية.

سياسيا: التمديد لمجلس النواب صار أمرا واقعا، ولم يبق أمام المتحمسين له من السياسيين، سوى تأمين الاخراج اللازم للسيناريو المحبوك.

رئاسيا: موعد التاسع والعشرين من الجاري يبقى نظريا ما لم يتغير شيء في المشهد السياسي. علما ان الأنظار شاخصة إلى اللقاء المنتظر الاثنين المقبل في روما بين البطريرك الراعي والرئيس الحريري، حيث الملف الرئاسي في طليعة المواضيع المطروحة، ولا سيما ان الرئيس الحريري يحاول باتصالاته الأخيرة تحريك الجمود المتحكم في الاستحقاق المؤجل.

في ظل كل هذه الأجواء برز في الساعات الأخيرة كلام أمني- اعلامي عن مخططات للتنظيمات المتطرفة للوصول إلى بحر الشمال انطلاقا من قرى عكار.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

عين العرب في خطر، وعيون أميركا وحلفائها في المنطقة شاخصة صوب أنقرة المتلكئة حتى اللحظة عن إنقاذ وجه التحالف الدولي الإقليمي المرتجل الذي نجحت موسكو وإيران في توصيفه منذ اليوم الأول. وبناء عليه يبدو الجميع بإنتظار سقوط كوباني في يد "داعش"، فيما رجب طيب أردوغان يتفرج على أكراد بلاده يتظاهرون، مشترطا أن يهدف أي تدخل الى إسقاط الدولة السورية كي يكون شريكا فيه.

هذا في المشهد الإقليمي، أما في المشهد اللبناني فقد حاولت خلية الأزمة الوزارية الخاصة بملف العسكريين المخطوفين الإيحاء، إثر إجتماعها برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام، بأن ثمة بوادر إيجابية وخطوات عملية. علما أن معلومات ال "OTV" تشير إلى أن الجمود والمراوحة لا يزالان طاغيان على المفاوضات. وقد لفت في هذا السياق غياب وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل عن الإجتماع، على رغم وجوده في لبنان.

وبعيدا عن قضية العسكريين، لا جديد يذكر، مع تكرار المخاطر الأمنية في طرابلس وعلى الحدود الشرقية. في وقت بات التمديد للمجلس النيابي أمرا واقعا، كما أكد الرئيس نبيه بري اليوم. وفي قضية متفرعة من ملف التمديد، سجل اليوم رد من "الحراك المدني للمحاسبة" المنظم لغالبية التحركات الشعبية ضد التمديد، على حزب "القوات اللبنانية"، والذي كان تقدم بإسمه النائب فادي كرم بدعوى قضائية ضد متهمي النواب الممددين بالحرامية، الرد المذكور طالب "القوات" بالإعتذار من اللبنانيين، واصفا الدعوى بأنها من زمن آخر، أي زمن القمع وكم الأفواه.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

أكثر من عشرين قائدا عسكريا من دول التحالف، يجتمعون الثلاثاء المقبل في واشنطن لبحث شؤون الحرب على "الدولة الإسلامية"، خصوصا أن ضربات التحالف لم تمنع تنظيم البغدادي من التقدم في محافظة الأنبار العراقية، مما يعيد العاصمة بغداد إلى دائرة التهديد، تماما كما لم ترد التنظيم نفسه عن أبواب كوباني على الحدود السورية التركية.

فشل الضربات الجوية حتى الساعة، ترافق مع لفتة ديبلوماسية أميركية تجاه لبنان، عبر رسالة بعث بها وزير الخارجية الأميركية جون كيري إلى الوزير جبران باسيل، أكد فيها وقوف بلاده إلى جانب لبنان في حربه ضد "داعش"، على طول الحدود اللبنانية وفي الداخل، واستمرار الولايات المتحدة في تعاونها العسكري في هذا المجال.

وغداة إعلان نائب الأمين العام ل"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم، شكره لله على توفيق الحزب بتدخله في سوريا في الوقت المناسب، دعا وزير العدل أشرف ريفي، في الذكرى الرابعة والعشرين لاغتيال داني شمعون، دعا "حزب الله" إلى الانسحاب من سوريا الآن، والاعتذار من اللبنانيين والسوريين الأحرار.

وفيما يستمر السجال السياسي الداخلي على وقع الضربات الجوية، يستمر معه المسار الانحداري اقتصاديا واجتماعيا. حكومة عاجزة عن حل مسألة النفايات، وعاصمة تخسر روحها شيئا فشيئا. فالأشرفية التي تهددها الدولة بجسر فؤاد بطرس الذي سيقضي على الكثير من معالمها، تستمر في خسارة مبانيها التراثية واحدا بعد الآخر، تارة عبر مخالفات للقوانين وطورا عبر تدخلات رسمية سافرة. آخر الخسائر مبنيان يعودان إلى بدايات القرن الماضي.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

قضية العسكريين المخطوفين من قبل "داعش" و"النصرة"، استمرت في أولوية المتابعات والاتصالات. وفي هذا السياق، أعلن عن عدد من الخطوات، قد تؤدي إلى نتائج عملية، بعد اجتماع خلية الأزمة الوزارية المعنية بهذه القضية.

أما أحوال "حزب الله" الغارق في الوحول السورية، فهي ارتفاع عدد قتلاه إلى ثمانية عشر خلال خمسة أيام، وسط معلومات عن أن عدد عناصره الذين قضوا منذ قتاله إلى جانب كتائب الأسد قد تجاوز الثمانمئة، وعدد جرحاه تجاوز الألفين.

واليوم تجاوزت شبعا قطوعا أمنيا، بعدما عمدت سرايا الفتنة في "حزب الله" إلى تطويق فصيلة شبعا في قوى الأمن الداخلي، على خلفية توقيف أحد عناصر الحزب، قبل ان تتدخل قوة من الجيش وتعيد الأمور إلى نصابها الطبيعي. وسرايا الفتنة ليست غريبة على الحزب، فهو استخدم أيضا أبواق الفتنة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مثل موقع ما كان يسمى "لواء احرار السنة في بعلبك"، الذي كان يشغله أحد عناصر "حزب الله".


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

خلية للأزمة عسكريا، وخلايا أزمة إرهابيا. الخلية السياسية كانت نائمة وظهرت اليوم إلى الإعلام، لتطلق وعدا بخطوات يؤمل منها الوصول الى نتائج عملية بكل الوسائل المتاحة، بحسب ما صدر عنها. أما خلايا الإرهاب التي حدد وجودها قائد الجيش بين عكار وطرابلس، فإن صحواتها متوقعة في أي وقت، ما لم تستعجل الدول المانحة تسليم الجيش اللبناني سلاحه الموعود ليتمكن من محاربة النائمين والصاحين على حد سواء.

وتبعا لمصادر تيار "المستقبل"، فإن الأسلحة الفرنسية بهبة سعودية بقيمة ثلاثة مليارات دولار ستصل إلى لبنان في ثلاثة أسابيع. وهو زمن ستكون الطبقة السياسية فيه، قد تسلحت بالتمديد لمجلس النواب الذي أصبح على لياليه، وتطوع لتعبيد طرقاته غير فريق سياسي ليصبح واقعا مقوننا.

التمديد أمر واقع بالنسبة إلى وليد جنبلاط، ومحتوم ل"المستقبل"، وعلى خواتيمه لدى الرئيس نبيه بري. حتى الطاعن في شرعية التمديد الأول ميشال عون، فإن تياره يسير مع الريح، ولن تجد هذه المخالفة الدستورية التاريخية المكررة، من يأخذ بيدها إلى الطعن، وإن وجدت فإن المجلس الدستوري شيعوه وأصدروا شهادة وفاته.

رئيس المجلس قال كلمته ومشى إلى جنيف، متحدثا عن تسوية في التمديد، لكنه سيلاحق رئيس الحكومة على صلاحيات سلفها لمجلس الوزراء حيال التوقيع الجماعي، وستصبح هذه الصلاحيات بعد التمديد لاغية.

البلد "ماشي" ممددا، والمخالفات الدستورية تسابق الإرهاب المنتشر على حدود من نار. وربطا طالب وزير العدل أشرف ريفي الجيش بحماية الحدود، و"حزب الله" بالانسحاب من سوريا والاعتذار فورا الى الشعب اللبناني والشعب السوري الحر. والمفارقة أن كلام ريفي في ذكرى اغتيال الشهيد داني شمعون، هاجم النظام السوري وحلفاءه الإقليميين الذين يتحملون مسؤولية القتل والخراب، وأسس المليشات والفوضى. علما أن أي قرار من المجلس العدلي اللبناني لم يذكر، على مر التاريخ، أدورا لهؤلاء في اغتيال شمعون وعائلته. ورحمة بالشهيد وأنغريد وطارق وجوليان، فإن الصمت أجدى من التعمية على القتلة.



*****************

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

رأس بعلبك قلعة الحضارة تؤخد فتستع...

تحقيق سليمان نصر وطنية - يعود تاريخ رأس بعلبك إلى ما قبل المسيح بآلاف عديدة من السنين.

الأربعاء 10 نيسان 2019 الساعة 13:55 المزيد

زدياد أعداد قتلى وجرحى حوادث السي...

تحقيق علي داود وطنية - وضعت وزارة الاشغال العامة إصبعها على الجرح عندما باشرت بتأهيل و

الأربعاء 10 نيسان 2019 الساعة 12:42 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب