طعمة: العجز الحكومي واضح وجلي

وطنية - اعتبر النائب السابق نضال طعمة، في بيان اليوم، أن "العجز الحكومي اليوم ظاهر وواضح وجلي"، لافتا إلى أن "ترحيل القرارات وتأجيلها وطبخ التعيينات والتحاصص بها وعدم القدرة على الإمساك بمفاصل اقتصاد البلد، يشعرنا وكأن حكامنا لا يعون هول الواقع الذي يعيشه اللبناني اليوم. أدخلوا البلد في نفق لا قعر له، وراهنوا على تعب الجميع، لتبقى السيطرة للقادر والحاضر والممدود بالدعم الإقليمي والخارجي".

وقال: "هي الفوضى التي يريدها البعض، ويحاول كل طرف في البلد اتهام الآخرين بإحداثها، لتسجيل الأهداف المجانية التي لا تفيد أحدا. وتستمر محاولة الاستثمار السياسي في إطار مقولة أفشلونا وزرعوا الفوضى في كل مكان، ولم يدعونا نعمل. وهنا على المصرين على إقصاء غيرهم والتفرد والإمساك بمفاصل الدولة، أن يوضحوا للرأي العام لماذا لم يبلوروا خريطة طريقهم بعد، ولماذا تزداد الأمور سوءا يوما بعد يوم، بعد أن أقصوا الذين ادعوا أنهم أفشلوهم؟"

ورأى أن "الوضع الاقتصادي بات فعلا لا يطاق، وبتنا لا نتمنى انخفاض سعر صرف الليرة بل ثباته، وكأننا فقدنا اليقين من بوادر تحسن، ونخاف فعلا من مزيد من التدهور. وإذا كان الخبراء الاقتصاديون يتحدثون مؤشرات قد تؤدي إلى تحسنات بسيطة في أوقات محددة، إلا أن ذلك إن لم يواكب بجو الثقة الحقيقي في البلد، وبثقة المواطن بمؤسسات الدولة تحديدا، فسوف يكون الآتي أعظم".

وسأل: "لماذا نراهن على الخارج أن يمد يد العون للبلد؟ أنظن فعلا أن الدول جمعيات خيرية تتكرم على هذا وتحسن لذاك؟ المصالح هي التي تدفع للاستثمار في أي مكان. فلنؤمن لبلدنا أجواء الاستقرار والسياسات التي تشجع على الاستثمار، وليحاول البعض أن يرى مصلحة له في المساهمة في إعادة الدور المحوري الذي كان يؤديه هذا البلد".

وختم طعمة: "الناس تجوع وما زال البعض يشكل اللجان لدرس الواقع. الوضع مأسوي، وما زال البعض يناقش في جدوى السلة الاقتصادية. الوطن ينهار وما زال البعض يهتم بما وراء الحدود ويتحمس لقضايا أقل ما يقال فيها إنها قشور لتسرق اهتمام الشعوب وتلهيهم عن القضايا الجوهرية".



===== ن.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب