اتحاد الاعلام المسيحي في رسالة الى أردوغان: حافظوا على آيا صوفيا لتبقى ملتقى للمسيحية كما للاسلام

وطنية - وزع اتحاد الاعلام المسيحي في الشرق الاوسط نص الرسالة التي وجهها الى الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان عبر السفير التركي في لبنان هاكان شاكل، وجاء فيها:

"حضرة السيد رئيس جمهورية تركيا رجب الطيب أردوغان المحترم
بواسطة سعادة السفير التركي في لبنان
بعد التحية، والدعوة لكم ولبلادكم بالتقدم والإزدهار والرقي، فإننا، بإسم الإتحاد الإعلامي المسيحي، وبرعاية بطاركة الشرق، نرفع لكم ما يلي:

- "آيا صوفيا" ليست قطعة أرض أو معلما سياحيا أو عقارا يباع ويشرى.
- في "آيا صوفيا" كل عظمة التاريخ، وكأن اسطنبول، لم تعد مدينة تركية، بقدر ما هي مدينة عالمية، ذات أبعاد حضارية وفنية غير مسبوقة.
- في "آيا صوفيا" لقاء حضارات دينية ومدنية، فكأن الله بنى هيكله في هذه الآية الفنية، ولم يميز دينا عن دين، أو عقيدة إيمانية عن عقيدة أخرى.
نحن، في كنائسنا الشرقية، نعتبر "آيا صوفيا" أيقونة معلقة على صدر العالم، وليست حجارة ورسوما ورموزا.

لهذا، نتطلع إليكم، يا فخامة الرئيس، كحارس لأعظم تحفة تاريخية، مسيحية وإسلامية في العالم. فهل يجوز استبدال هوية "آيا صوفيا" بهوية أخرى؟
وهل يحق لنا أن نحتكر هذه الآية العظيمة، وهي ملك للعالم كله وملكة عليه؟ إن في هذا الإحتكار احتضار لحضارة الإنسان المتنوعة في كل زمان ومكان.

ومن جديد، نتطلع إليكم، يا حضرة الرئيس، ونناشدكم المحافظة على عالمية هذه العمارة الفنية، التي مضى عليها 1500 سنة، وهي تتحدى التاريخ، وتتصدر جمالية الكون.

انطلاقا من كل ذلك، نرفع إليكم هذا النداء:
حافظوا على هذا المعلم التاريخي، ليكون هدية تركيا إلى العالم. لا أحد يناقش الجمهورية التركية بملكيتها لهذا الاثر الفني، ولكننا نأمل أن تبقى هذه التحفة، ملتقى للمسيحية كما للاسلام. أملنا كبير باستجابتكم لهذا النداء.

مع الإحترام والتقدير".



============س.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب