الثلاثاء 23 نيسان 2024

10:50 pm

الزوار:
متصل:

وفاة أسير فلسطيني في سجن للاحتلال الاسرائيلي بعد معاناة مع المرض

وطنية - أعلن نادي الأسير الفلسطيني ومصلحة السجون الاسرائيلية وفاة الأسير سعدي الغرابلي، اليوم، بعد معاناة مع "مرض السرطان وأمراض أخرى"، وبعد قضائه 26 عاما في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وقال نادي الأسير في بيان حصلت "وكالة الصحافة الفرنسية" على نسخة منه: "استشهد الأسير سعدي الغرابلي من غزة والمعتقل منذ 26 عاما في سجون الاحتلال الإسرائيلي".

وحمل نادي الأسير الفلسطيني مسؤولية وفاة الغرابلي الذي "واجه جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء) على مدار سنوات اعتقاله"، حسبما ورد في البيان.

وأكدت مصلحة السجون الإسرائيلية في بيان وفاة "الأسير الأمني من "حماس "صباح اليوم 8 تموز في مستشفى كابلان (...) بعد معاناته من أمراض مزمنة".

والغرابلي هو ثاني أسير فلسطيني يقضى منذ بداية العام داخل سجون الاحتلال، بحسب نادي الأسير الذي كان قد أعلن في نيسان الماضي وفاة الشاب نور البرغوثي (23 عاما) في سجن النقب لأسباب لم تعرف.

وهو من مواليد العام 1946 ومتزوج وأب لعشرة أبناء، بحسب مصلحة السجون الاسرائيلية.

وقال نادي الأسير الفلسطيني إن "الإهمال الطبي المتعمد تسبب باستشهاد 69 أسيرا منذ العام 1967، من أصل 224 أسيرا قضوا داخل السجون الإسرائيلية".

من جهته، حذر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين قدري أبو بكر، في بيان، من "استمرار مسلسل الإهمال الطبي في السجون الذي سيؤدي إلى استشهاد المزيد من الأسرى المرضى الذين يتجاوز عددهم 700 أسير".

وطالب في بيان بضرورة "تحرك المؤسسات الدولية الحقوقية والقانونية وعلى رأسها مؤسسات الأمم المتحدة لوقف هذه الجرائم بحق الأسرى".

وبحسب المتحدثة باسم نادي الأسير الفلسطيني أماني سراحنة، يقبع في السجون الإسرائيلية زهاء 4700 أسير فلسطيني، بينهم زهاء 170 طفلا و41 امرأة.

ويعرف نادي الأسير الفلسطيني عن نفسه بأنه "جمعية أهلية محلية إنسانية مستقلة تعنى بشؤون الأسرى الفلسطينيين والعرب في السجون الإسرائيلية".



======= م.ع.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب