اللبنانية اطلقت العمل بوحدة معالجة الازمات حب الله: لبنان اثبت اخلاقية عالية في تعامله مع الفيروس حسن: تنمية القطاع الصحي اولوية

وطنية - إطلق اليوم العمل ب "وحدة التدخل لمعالجة الأزمات- Lebanese University Task Force"، لمواجهة كورونا، بدعوة من الجامعة اللبنانية، وبرعاية وزيري الصحة العامة الدكتور حمد حسن، والصناعة عماد حب الله وحضورهما. في مدينة رفيق الحريري الجامعية - الحدث - قاعة المؤتمرات.
في حضور الامين العام لمجلس الدفاع الاعلى رئيس لجنة إدارة الكوارث التابعة لرئاسة مجلس الوزراء اللواء الركن محمود الاسمر، رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب، الدكتور فراس ابيض، رئيس الصليب الاحمر اللبناني أنطوان الزغبي، الامين العام للصليب الاحمر الدكتور جورج كتانة، عمداء، مدراء، معلمين، خريجين وطلاب.

عطوي
بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد الجامعة، قدمت الحفل اختصاصية الامراض الجرثومية والالتهابات الدكتورة رلى عطوي التي اشارت الى ان " LUTF هي وحدة للمتطوعين الذين يريدون التعاون مع جميع الفعاليات الموجودة على الارض لمواجهة الاخطار".

سلامة
والقى الطبيب في الجراحة العامة واحد اصحاب فكرة تأسيس LUTF الدكتور حسن سلامة كلمة القى فيها الضوء على عمل LEBANESE UNIVERSITY TASK FORCE وكيفية تنظميها ومعالجتها لازمة كورونا.

ثم عرض الدكتور حسين الحاج لتفاصيل عمل الوحدة والتي "تتضمن فرق الاستجابة السريعة للأزمات التي تتألف من فريق عمل يحافظ على حالة التاهب لدى أعضائه ويتألف من اطباء ومسعفين كمتطوعين متخصصين يخضعون للتدريب المستمر يلبون المتطلبات بسرعة قصوى".

ايوب
ثم القى ايوب الكلمة الاتية: "في نحو أربعة أشهر تقريبا، كشفت جائحة كورونا مدى هشاشة بعض الأنظمة الصحية والاجتماعية في العالم لمواجهة الأخطار المستجدة، لكنها أظهرت في لبنان روح التضامن والتضافر والتعاون بين كافة القطاعات وعلى مستويات عدة. وفي هذا السياق، قدم طلاب وأساتذة الجامعة اللبنانية نموذجا راقيا ومسؤولا جسّده عمل دؤوب في المواجهة المباشرة وغير المباشرة مع الفيروس، وعدد من المبادرات التطوعية الجماعية والفردية. لقد فرض الانتشار السريع لحالات الإصابة بكورونا حول العالم وضع خطط استباقية لمواجهته في لبنان، فتشكلت "وحدة كورونا" من كلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية وبدأت عملها التطوعي في مستشفى رفيق الحريري الجامعي لتنضم إليها لاحقا فرق طبية تمريضية ومخبرية من كليات العلوم الطبية والصحة والصيدلة، وهي فرق مجهزة لاستقبال المصابين بالفيروس ومواكبتهم حتى مرحلة الشفاء".

اضاف: "وبمبادرات مدعومة من الجامعة اللبنانية وجهات صناعية، تطوعت مجموعة من طلاب وأساتذة كليتي العلوم والهندسة في الجامعة لتصميم أجهزة طبية من أجهزة تنفّس اصطناعيّ وروبوت مهمتها مساعدة المرضى وحماية الطواقم الطبية، وتمّ تسليم عدد منها إلى مستشفى رفيق الحريري الجامعي في بيروت ومستشفى الرئيس الياس الهراوي الحكومي في زحلة. وبالتعاون مع وزارة الصحة والجهات المعنية، شاركت الجامعة اللبنانية من خلال متطوعي كلية الصحة والمركز الصحي الجامعي التابع لها في إجراء فحوصات الـ (PCR) للوافدين عبر مطار رفيق الحريري الدولي والمعابر البرية مع سوريا، كما شارك متطوعو الكليات الطبية في حملات التوعية والإرشاد المباشر وعبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، ومعهم متطوعو كلية الآداب والعلوم الإنسانية - قسم علم النفس الذين وضعوا خطة للدعم النفسي للمصابين أو عائلاتهم".

وتابع: "ومع بدء تنفيذ الالتزام بإجراءات التعبئة العامة، بذل طلابنا وأساتذتنا جهودا إضافية لإتمام عملية التعلّم والتعليم عن بعد، وذلك رغم ضعف تغطية شبكة الإنترنت لكافة الأراضي اللبنانية، كما وضعوا بالتصرف تطبيقا يسهل تلك العملية وهو (تطبيق NOTER). كما سجلت الجامعة اللبنانية مع عدد من الشركاء تطبيقا يحمل اسم (LU-COVID19) يساهم في مكافحة انتقال عدوى كورونا والحد من انتشاره، وتبنته وزارة الصحة بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية. ما ذكرناه هو غيض من فيض جهود كوادرنا الشبابية في الجامعة اللبنانية، واجتماعنا اليوم هو لتأكيد مضينا في تلك الجهود وتشكيل مجموعة موحدة وضاغطة هدفها المساهمة مع قطاعات الدولة المختلفة في العبور ببلدنا إلى بر الأمان. ونغتنم هذا اللقاء لنشكر وزارتي الصحة والصناعة على إيمانهما بقدرات طلابنا ودعمهما لعشرات المبادرات التطوعية لمواجهة فيروس كورونا وتداعياته، كما نشكر وزارة الصحة على تقديمها للجامعة اللبنانية مئة ألف كمامة ومئتين وخمسين جهازا لقياس الحرارة".

وختم: "نؤكد لكم أن لدينا الكثير لنقدمه في خدمة وطننا من خلال العمل الميداني والبحثي ومستمرون في التعاون مع الحكومة والوزارات المعنية لمواجهة الوباء وتداعياته، ونشدد في هذه المرحلة على أهمية التكافل الاجتماعي والترفع عن الخلافات، لأن الجميع مدعو لتسجيل النقاط الإيجابية والتباري في الالتفاف حول الوطن وصونه وفي الختام، شكرا لكل الجهود التي بذلت وتبذل في هذه المرحلة الدقيقة من عمر لبنان".


حب الله
وتحدث بعد ذلك حب الله ومما قال: "اود ان احيي جميع المشاركين اليوم في هذه الحملة. ان كوفيد 19 اظهر الحقيقة لكل مجتمع، وبشكل عام لقد اظهرت هذه الجائحة اخلاقيات المجتمعات ككل، وبرايي الشخصي يمكننا القول ان لبنان اثبت عبر تعامله مع كوفيد 19 ان اخلاقياته عالية جدا وليس كما في بعض المجتمعات التي اهملت المسنين فيها لا بل اصبحت تقرر من يعيش ومن يموت. ولبنان اتخذ منذ اليوم الاول قرار بحماية المجتمع ككل ولاسيما القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء وخصوصا وزارة الصحة والتي تصب في مجال مواجهة الوباء وحافظنا على جميع اللبنانيين من دون تفرقة ومن دون تقصير في اي اطار".


واضاف: "كما اظهر الواقع ان هناك تضامنا وتكافلا اجتماعيين بشكل عام، ونلاحظ كيف هبت الهيئات الاجتماعية لمساعدة بعضها بعضا وقد اظهرت صورة جيدة جدا للمجتمع اللبناني، لا بل كان يظهر التعاطف الكبير بين المؤسسات الرسمية ككل ومؤسسات القطاع الخاص، واثبت ذلك ان لبنان لديه الكفاءات البشرية والقدرات البشرية في كثير من المجالات ولا ينقص لبنان الامكانيات الكثيرة من زراعية وصناعية وغيرها، ومن الممكن لنا ان نلبي حاجاتنا على الرغم من كل الازمات".

وختم: "من المعروف عن لبنان انه يمتلك طاقات تعليمية وثقافية كبيرة ان كان في المؤسسات الرسمية او الخاصة. وانه لا ينقصنا ابدا القدرات الابداعية والاعمال لدى اللبنانيين وهم ينفذون افكارهم في منطق عملي على الرغم من سوء السياسات الاقتصادية السابقة وخطأ السياسات الاستثمارية والانفاقية في لبنان ما ادى الى الكثير من الهدر وهذا ما ظهر في وزارة الصحة اخيرا بعد غياب التمويل وغياب الإنفاق الحقيقي الذي كان يحصل، ولكن وزارة الصحة وعبر ادارتها للوضع القائم وعبر التعاون من تامين المستلزم ما جعل القطاع الصحي الرسمي يقوم بالواجب واكثر، والحمدلله تمكن اللبنانيون من تخطي الازمة ولذا وصلنا الى بر الامان، واود شكركم على مبادرتكم واضع امكانيات وزارة الصناعة بتصرفكم".


حسن
وتحدث حسن ومما قاله: "اود ان اشكر رئيس الجامعة البروفسور ايوب اولا على تنشيط وتحفيز المبادرات لطلاب الجامعة اللبنانية المميزة واشكر حضور معالي وزير الصناعة واللواء اسمر والصليب الاحمر اللبناني، الدكتور فراس ابيض الذي يمثل مبادرات وتضحيات المستشفيات الحكومية والعمداء والطلاب في الجامعة اللبنانية، واود القول بداية ان الجامعة اللبنانية قدمت الكثير في ازمة كورونا، ولا سيما من خلال الكثير من المتطوعين في كافة المناطق اللبنانية الذين عملوا وبادروا وضحوا وكانوا يخاطرون بانفسهم بنقل العدوى لاسرهم وعائلاتهم ولكن في النهاية كان المشهد رائعا، ولبنان بفضلكم جميعا اظهر مستوى عال من القدرة على المواجهة".

واضاف: "نحن الان في مرحلة جديدة ويلزمها ذراع تنفيذية وتتطلب اشخاصا على الارض وقد بدأنا باللامركزية وهذا ما اعلناه اليوم مع المستشفيات الحكومية وفي المرحلة المقبلة سنوزع المصابين بكورونا على كل المناطق اللبنانية وهنا تأتي اهمية مبادرة الجامعة اللبنانية بالتاسك فورس على اننا اليوم بحاجة الى كل المتطوعين في مناطق اقامتهم وبدعمهم لمجتمعهم وللمرضى لكل المستشفيات بحيث ان اي اصابة ستشخص اليوم بعد وفودها الى لبنان ستنقل مباشرة الى المستشفى الحكومي التابع لمقر السكن. ولنخفف عن الصليب الاحمر اللبناني هناك جمعيات اهلية صحية طبية مجتمعية ستشارك ما يعني ان كل من تأهل او تحضر او تطوع نحن اليوم بأمس الحاجة ان نتعاون بوتيرة منسقة عبر هكذا تجمعات حتى نصل الى خلية نراقبة من وزارة الصحة العامة".

وتابع: "والذي قدمته الجامعة اللبنانية بالاضافة الى الصناعات الطبية وغيرها، لا بد من التنويه بالاحترام في التعاطي مع المرضى والمستوى الراقي الانساني والاخلاقي والعلمي لمتابعة الحالات والذي اظهر مستوى الجامعة اللبنانية ومستوى كفاءة الاطقم الطبية وقد عالجت المرضى واظهرت للعالم المستوى المتقدم وطبعا كله بفضل الله وبفضل اساتذة الجامعة اللبنانية".

واردف: "وطبعا هناك دور بحثي اكاديمي لم يغب عن ادارة الجامعة ورئيسها ونحن في وزارة الصحة في شراكة مع الجامعة اللبنانية وبحيث ان الابحاث ترافق هذا الوباء المهدد وهنا يكون دور الجامعة اللبنانية بالاضافة الى دور الجامعات الخاصة التي تأهبت وتشارك بالمستوى البحثي والعلمي لجائحة كورونا".

وقال :" ان نتخذ اليوم في المرحلة الرابعة من التعبئة العامة ولا سيما اننا في مرحلة الصيف حيث تقل حالات الاصابة ولكن يجب متابعتها حتى تبقى تحت السيطرة واضافة الى عدد الوفيات والحمد لله هو الادنى في العالم ويجب ان نحافظ على هذه النسبة. ونحن الان بحاجة الى التاسك فورس وهؤلاء المتطوعين لاننا ليس فقط علينا ان نتابع في المستشفيات، بل سنتعاطى مع المرحلة الرابعة من عودة المغتربين او بعد فتح المطار لاحقا وستنقل الحالات الايجابية الى المستشفى والحالات السلبية الى الحجر وكل ذلك يتطلب متابعة اذن نحن بحاجة لكل جهد في اي مكان ضمن اطار التنسيق لاننا جميعنا مسؤولون بالمحافظة على المستوى من الايجابية في النقاط التي تحققت في مواجعة كورونا والتي كانت موضع ثناء محلي وعالمي. من هنا حاجتنا ان نبقى على تعاون لمتابعة تطور وباء كورونا".

وتابع:"ان المستشفيات الحكومية تجهزت ولدينا من قرض البنك الدولي ثلاثون مليون دولار تجهيزات، اذن استراتيجية وزارة الصحة في تنمية القطاع الصحي العام اولوية مطلقة مع تقديرنا ومحبتنا للقطاع الاستشفائي الخاص الذي بادر بنسبة متفاوتة من مؤسسة الى اخرى متقدمة او متأخرة ولكنهم شركاء في الانجاز ولكن مسؤوليتنا المباشرة كوزارة صحة عامة ان نؤهل المستشفيات الحكومية الى ما بعد كورونا، وطبعا هنا تقصير في مكان ما، ولكن حان الوقت لكي تصل هذه المؤسسات بالتجهيز والتدريب والمتابعة لان الذي بادر يجب ان يكافأ اقله باحقاق الحق والعدالة بالتنمية المستدامة للقطاع الصحي العام".

وختم:" هناك جيش من المتطوعين وهذا فخر ولا يجب ان ينظر الى ذلك بسلبية لهذا التطوع الايجابي، ويجب ان يخرج. من العقول المتحجرة بالمكان والزمان، وكونه لا يمكننا ان نقدم شيئا لهؤلاء المتطوعين، علينا بالادنى ان نقول لهم شكرا، وشكرا ل" الليبانيز تاسك فورس" وشكرا لمحبتكم لمجتمعكم ولجامعاتكم".



============ع.غ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب