حب الله اطلع على جهاز تنفس اصطناعي انجزه طلاب الجامعة الاسلامية: لبنان لا تنقصه الكفاءات والقدرات

وطنية - زار وزير الصناعة الدكتور عماد حب الله، ظهر اليوم، المجمع الجامعي للجامعة الإسلامية في بلدة الوردانية، تلبية لدعوة رئيسة الجامعة دينا المولى، ممثلا وزير الصحة الدكتور حمد حسن، الذي اعتذر لارتباط مسبق، حيث اطلع على جهاز التنفس الإصطناعي " nafas ventilator" الذي أنجزه أساتذة وطلاب قسم التقنيات الطبية في كلية الهندسة في الجامعة، بإشراف رئيس قسم الدراسات العليا محمد عياش.

وكان في إستقبال حب الله الى المولى، مساعد رئيس مجلس الأمناء أمين عام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى نزيه جمول، أمين عام الجامعة حسين بدران، مدير العلاقات العامة في الجامعة هشام الحسيني، رئيس بلدية الوردانية علي بيرم، مستشارو حب الله: محمد صفا وطلال خليل وكارلا حبيش بالاضافة الى مدير "مشروع ليرة" في الوزارة سعيد حمادة وربيع بعلبكي ووسام حجازي وحشد من أساتذة الجامعة وممثلون عن الشركات الداعمة لتصنيع الجهاز.

بداية قال عياش: "نحن اليوم أمام مرحلة جديدة لقسم الهندسة الطبية في الجامعة الإسلامية، وتعودنا في الجامعة على الإنجازات منذ نشأتها، واليوم يفتخر القسم بإنجاز جهاز تنفس اصطناعي خلال فترة قياسية تلبية لحاجة المجتمع اللبناني في مواجهة جائحة الكورونا".

المولى
ثم رحبت المولى بالوزير حب الله والحضور، "في البيت الذي يعتز بأنه بيت الجميع والمفتوح لكل الطاقات والفاعليات العلمية والأكاديمية والثقافية، ونفتخر بهذا الانجاز العظيم والمبدع وهو واحد من ابداعات وانجازات الجامعة الاسلامية، وخاصة في هذه الظروف الصعبة والإستثنائية، حيث بادر فريق الهندسة الطبية في الجامعة، وتحرك انطلاقا من الحس الوطني والمساعدة في ما نحتاجه في لبنان وخاصة أجهزة التنفس الاصطناعي التي ستكون مطلوبة في حال تفشي الوباء لا سمح الله وستكون الحاجة ماسة وملحة لهذه الأجهزة".

واضافت: "نحن اليوم في لبنان أكثر ما نحتاجه هو أجهزة التنفس، والمهم في هذا الإنجاز أنه صنع في لبنان وبالكامل، من قبل فريق كفوء هم أساتذة وطلاب الجامعة ممن يتمتعون بكفاءات علمية عالية وأصحاب براءات اختراع سجلت في لبنان وحصدت جوائز في الدول العربية".

وختمت قائلة:" بهمة معالي الوزير نأمل أن يوضع جهاز التنفس الاصطناعي في خدمة وزارتي الصناعة والصحة".

عياش
ثم شرح عياش كيفية عمل الجهاز وتصنيعه، مؤكدا ان "اليوم هو بداية المشروع وليس نهايته ونحن سنعمل على تطويره وتحديثه في الفترة المقبلة". وقدم فريق العمل شرحا وافيا عن عمل الجهاز وخصائصه وميزاته التي تغطي كل ما يحتاجه المريض في العناية المركزة".

حب الله
بدوره تحدث حب الله فقال: "من جامعة السيد موسى الصدر المقاوم الأول، أردد مقولة "لن يبقى محروم واحد" وان شاء الله، تستمروا بعملكم كي لا يبقى محروم واحد ولا يبقى مبدع واحد مغبونا".

وأضاف: "العمل والجهد المبذول هو عمل ممتاز، ورغم مساوىء كورونا، إلا أن من حسناتها أنها فتحت مجالا للطلاب والهيئات التعليمية في الجامعات والمدارس، لأن يبدعوا وأن يكون هناك من يقدر عملهم، ويعطون أفضل ما لديهم، لأنهم سيصلون إلى نتيجة إيجابية تصب في مصلحة الناس. جهاز التنفس الذي رأيناه اليوم، يثبت إننا اذا قررنا أن نعمل شيئا في لبنان بطاقاتنا وقدراتنا الذاتية وبقدرة طالباتنا وطلابنا ومناهجنا التعليمية واصرارنا ورؤيتنا، فنحن قادرون على ذلك".

وتابع: "عندما بدأنا العمل على تصميم أجهزة تنفس، وصلنا إلى مرحلة احتاج فيها المبدعون إلى بعض الاموال، وعرفنا أن المشروع في الجامعة بحاجة لأموال، وعندما علمت رئيسة الجامعة بالأمر أصرت على أن يتم التنفيذ بقدرات الجامعة الذاتية، ودعمت المشروع من الجامعة. لذا فإن هذا المشروع أنجز بالكامل في الجامعة ومن خلال طلابها وأساتذتها".

وأكد "أن هذا الجهاز وبوضعه الحالي ممتاز، وانتم تعملون على تطويره، على أمل أن نستطيع تصنيعه ليس فقط للسوق المحلية وإنما للسوق الخارجية".

وختم "لبنان لا ينقصه الكفاءات والقدرات، ولكن كان ينقصه دعم من قبل الدولة، وهنا أقول أنه طالما أن هذه الحكومة موجودة بإذن الله، هناك دعم متكامل للصناعة والزراعة والقطاعات الإنتاجية والمؤسسات التعليمية والبحثية والمبدعين والمبدعات في لبنان. وهنا أهنئ فريق العمل. وشكرا للجامعة الاسلامية في لبنان ومساهمتها في المجموعة العلمية".

==============ع.غ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب