التيار المستقل: لمحاسبة كل فاسد قبل الاستدانة واللجوء الى صندوق النقد

وطنية - عقد المكتب السياسي لـ"التيار المستقل" اجتماعه الاسبوعي في مقره في بعبدا برئاسة النائب السابق لرئيس مجلس الوزراء اللواء عصام أبو جمرة، وأصدر بيانا رأى فيه أنه "يوما بعد يوم، ومع انتشار الاوبئة المتعددة التي منها نتاج محلي من النفايات المنتشرة في الشوارع منذ أعوام ومنها الآتية من الخارج كفيروس الكورونا القاتل، والذي اربك الدولة بمعالجة المصابين منه والشعب بتدابير وقاية ملزمة الحجر لشهور حتى بدأ ينحسر، بينما الويلات الاقتصادية والمالية التي سبقت الاوبئة ورافقتها، ما زالت مستمرة، تفوح منها روائح الصفقات والسمسرات والمحاصصات التي انتجتها الادارات والسلطات الفاسدة والتي تسببت بالانهيارات المالية حتى الافلاس".

وأضاف البيان: "ها هي السلطة الحالية تعلن عجزها عن إيجاد الحلول للأزمة المالية، بينما المطلب الأول المفروض هو استرداد الاموال المنهوبة واسترجاع المهربة من طريق قضاء حر نزيه مطلق الصلاحيات يحاسب كل فاسد مرتكب اقله لاستعادة الاموال المنهوبة لتلجأ بعدها الى الاستدانة، واذا اقتضى الى صندوق النقد الدولي لانقاذها.

واعتبر المجتمعون ان "تجربة البرازيل وخطتها الانقاذية عام 2002 مثال يحتذى للخروج من وضع كهذا قبل اللجوء إلى صندوق النقد الذي احيانا يعطي نتائج عكسية وقاسية جدا على الطبقتين المتوسطة والفقيرة، كما حصل في البرازيل".

وأكدوا ان "انقاذ لبنان في حاجة فورية الى مسؤول شجاع مقدام على مثال لولا دي سيلفا الخارج من رحم الفقر والحرمان والذي تمكن من إخراج بلده من ازمته الكبيرة حتى أن البرازيل وبعد خمس سنوات اقرضت البنك الدولي مبلغ 14 مليار دولار".

وتعجب المجتمعون من "إثارة قضية الفيول المغشوش وكانها مسألة جديدة طارئة تحدث للمرة الأولى بينما هي قديمة قدم الادارات الفاسدة التي هي هي لم تتغير منذ عشرات السنين".

وطالبوا بان "يسير الاخبار الذي تقدم به نائب في البرلمان إلى النهاية لكشف كل الخبايا والسمسرات في هذا القطاع الحيوي ويعاقب المرتكبون فيه على كل المستويات".

وتمنى المجتمعون على "السلطات في لبنان المحافظة على مقامها بتوجيه الدعوات وادارة الاجتماعات وفقا لما يفرضه البروتوكول والاصول القانونية".


======= م.ع.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب