بو صعب إجتمع مع معلمي الأساسي وموظفي الإدارات واتفق مع متعاقدي الجامعة على استئناف الدروس وإجراء الإمتحانات

الخميس 12 حزيران 2014 الساعة 22:37 تربية وثقافة
وطنية - إجتمع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، مع رابطة معلمي الأساسي الرسمي برئاسة محمود أيوب، الذي شكر الوزير على تعاونه لإنقاذ الشهادة الرسمية، مؤكدا أن "الشهادة المتوسطة هي حصاد التعليم الأساسي"، ورأى أن "المحافظة عليها هي السبيل للتقييم وللمحافظة على المستوى التربوي لتلامذتنا بعد سنوات من الدراسة".

وأكدت الرابطة أن مطلبها بالست درجات هو مطلب للجميع، وسلمت الرابطة مذكرة للوزير تضمنت المطالب.

وأكد الوزير أنه "شرح لمجلس الوزراء موقفه الواضح بعدم جواز الضغط مجددا على هيئة التنسيق النقابية، بل أن الحل يكون بالتواصل بين مجلس الوزراء وهيئة التنسيق لأنها المعنية بالسلسلة". وشدد على "أن السلسلة تتطلب حلا سياسيا فلا شيء يمكن فرضه على أي فريق بل المطلوب توافق الجميع. كما أن الأمر يتطلب توازنا بين الإيرادات والإنفاق".

وطالبت الرابطة "بسداد بدلات المتعاقدين سيما وأننا قادمون على شهر رمضان المبارك"، كما طالبت بتطبيق رفع أجر الساعة، ووعد الوزير بمتابعته في وزارة المالية. وطالبت الرابطة أيضا بسداد حصة صناديق المدارس لتتمكن المدارس الرسمية من دفع المتوجب عليها من محروقات وديون للجهات التي سلفتها النفقات، فأكد الوزير أن وزارة المالية وافقت وسوف يتم تحويل الأموال إلى المدارس.

الإداريين
والتقى الوزير بو صعب رئيس رابطة موظفي الإدارات العامة الدكتور محمود حيدر في حضور ممثلة وزارة التربية سلام يونس، وتناول البحث متابعة العمل على إقرار السلسلة، والفوارق بين الإداريين والمعلمين سيما وأن الإداريين ينالون أدنى الرواتب.

وعبرت رابطة الموظفين عن الغبن اللاحق بها نتيجة الفوارق في السلاسل، وأكدت الرابطة أنها تقف صفا واحدا مع المعلمين لتحقيق المطالب. وقدرت الرابطة عاليا موقف وزير التربية الذي يحمي حقوق المعلمين والموظفين. فيما أكد الوزير حرصه على هيئة التنسيق بكل مكوناتها، لافتا إلى متابعة سعيه لتحقيق مطالبها وفي مقدمها السلسلة .

لجنة متعاقدي الجامعة
واجتمع الوزير بو صعب مع لجنة الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية طالبي التفرغ برئاسة الدكتور رأفت طراف. في حضور عميد كلية العلوم الدكتور حسن زين الدين، عميد معهد الفنون الجميلة الدكتور جورج داوود ، عميدة كلية الآداب الدكتور اسما شملي، مندوب الإعلام في رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية ومستشار رئيس الجامعة الدكتور جوزيف شريم وممثلين عن الأحزاب والمكاتب التربوية وقد حضر عن حركة أمل الدكتور حسين مرتضى وعن التيار الوطني الحر الدكتور عقل عقل. ووضعهم الوزير في اجواء التفاهم مع الجهات السياسية حول ملف التفرغ وملف العمداء،
وأكد لهم الوزير أنه لا يزال عند إقتناعه بضرورة تلازم عرض ملفي تفرغ الأساتذة والعمداء في جلسة واحدة وببند واحد. وأجرى إتصالا برئيس مجلس الوزراء تمام سلام الذي أكد له أن التوافق تام على هذين الملفين، وطلب من أساتذة الجامعة إجراء الإمتحانات الجامعية، والإمتناع عن تصحيحها في حال عدم طرح الملف على مجلس الوزراء. ودعاهم إلى التواصل في ما بينهم مع الأفرقاء الآخرين في لجنتهم.

وقد حضر إلى الوزارة بناء على رغبة الوزير رئيس رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور حميد حكم ومسؤول التربية في تيار المستقبل الدكتور نزيه خياط.

وبعدما تأكد المتعاقدون من وعد الوزير وسمعوا الرئيس تمام سلام على الهاتف أعلنوا تسليم أمرهم للوزير الذي أذاع مباشرة الإتفاق معهم وقال:

1 إتفقنا على استئناف الدروس في كل الكليات ابتداء من يوم غد الجمعة والتعويض عن أيام الإضراب عند اللزوم .

2 المشاركة في كل أعمال الإمتحانات الجامعية والأسئلة وإجراء الإمتحانات .

3 تعليق التصحيح وإصدار النتائج خحتى يتم إقرار البت بملفي التفرغ والعمداء في مجلس الوزراء وامل ان يتم ذلك في غضون أسبوعين .

نؤكد حرص المتعاقدين ورابطة الأساتذة المتفرغين والوزير على التعاون معا لما فيه مصلحة المتعاقدين ووعدت الرابطة بالإضراب المفتوح معهم إذا استدعت الحاجة ذلك.

وبعد ذلك تحدث رئيس الرابطة حميد حكم شاكراالوزير والأساتذة على هذه النهاية وعلى اخلاص الوزير وتعهده الواضح بإقرار الملفين .

=============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

الضمان طلب فهل يستجيب مصرف لبنان...

تحقيق عادل حاموش وطنية - "جنى العمر"، "شقاء العمر"، تعويضات نهاية الخدمة، أصبحت لا تساوي

الخميس 17 أيلول 2020 الساعة 12:56 المزيد

العاصي ككل عام ينفض آثار السيول و...

تحقيق جمال الساحلي وطنية - نفض العاصي آثار السيول التي اجتاحت حوضه قبل يومين، مخلفة أضرا

الثلاثاء 15 أيلول 2020 الساعة 10:04 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب