افتتاح مهرجان المغترب والمقيم في مشمش ومطالبة بالاهتمام بالمنطقة سياحيا واقتصاديا

وطنية - إفتتحت بلدية مشمش في عكار، بعد ظهر اليوم، المهرجان السياحي للمغترب والمقيم لعام 2019، الذي يستمر يومي السبت والأحد، بمشاركة المجتمع المدني وبتمويل من مؤسسة رينيه معوض و UNDP ، وذلك بحضور رئيس إتحاد بلديات جرد القيطع عبد الاله زكريا، رئيس بلدية مشمش الحالي محمد بري، والسابق محمد عمر بركات، مدير ثانوية مشمش مصطفى أبو زيد، وفعاليات تربوية واجتماعية وثقافيه ورياضية وجمعيات أهليه.

بري

بعد النشبد الوطني، وتلاوة آيات من القرآن الكريم، ألقى رئيس بلدية مشمش محمد بري كلمة رحب فيها بالحضور، ومثنيا على كل من شارك وساهم بتنظيم هذا المهرجان "الذي وإن أتى متأخرا، فهو سيكون بداية لسلسلة مهرجانات لبلدة مشمش، ليكون مرآة لكل مغتربي البلدة، حيث سيلخص حياتهم القروية اليومية"، لتقدم بعد ذلك مجموعة من طلاب البلدة، وصلة دبكة شعبية.

زكريا

وتحدث رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبد الاله زكريا، منوها بجمال المنطقة "لما حباها الله من رونق وجمال"، مشيرا الى "الاهمال المقصود من قبل وزارة السياحة حيث أنها مقصرة حتى في الرعاية، وأدعو المسؤولين في الدولة والمعنيين، الى تحمل مسؤولياتهم، حيث أن المنطقة تعاني من ضعف في البنى التحتية، ولا بد من دعم الدولة حتى يستطيع أهل وأبناء هذه المنطقة العمل، وجعلها منطقة سياحية بإمتياز"، شاكرا القيمين على المهرجان، وخص بالشكر مغتربي بلدة مشمش، "الذين لهم بصماتهم في كل أنحاء البلدة".

عادل بركات

ورحب المنسق الاغترابي لتيار "المستقبل" عادل بركات، في مستهل كلمته بالحضور، واعتبر "أن العنصر الاغترابي أضاف للبلدة طابعا خاصا، وهناك عدد كبير من أبناء البلدة في استراليا، حيث تجاوز السبعة الاف مغترب"، ووجه لهم رسالة باللغة الانجليزية داعيا إياهم الى "عدم نسيان بلدتهم والاطلاع الدائم على ما يجري فيها، وخاصة حدث اليوم لانه صلة وصل بين البلدة وبينهم".

بلال بركات

كما تحدث رئيس لجنة النهوض بلال بركات، مذكرا بما قدمته الجمعية على الصعد المجتمعية كافة، وشكر كل من ساهم بالتحضير لهذا المهرجان، متمنيا أن يكون "باكورة المهرجانات في البلدة".

مؤسسة معوض

وأثنى ممثل undp خالد عطيه في كلمته، "على التعاون المثمر والمستمر بين بلدية مشمش وبينهم، لما فيه الصالح العام" داعيا الى المشاركة الدائمة فيما بينهم.

وفي الختام جال الحضور في أرجاء المعرض الشعبي، الذي يحتوي على أشغال يدويه حرفيه، ومنتوجات غذائية محليه الصنع.
‎‏


==========خديجة عياش /س.س

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب